تقارير

مركز جابر ابو العز يستقبل ما بين “400” إلى “500” مريض سكري في” اليوم”

مركز جابر ابو العز يستقبل ما بين “400” إلى “500” مريض سكري في” اليوم”

الخرطوم : العهد اونلاين
كشف بروفيسور محمد المكي احمد عبدالله مدير عام   مركز جابر ابو العز  لامراض السكري عن انشاء مركز الخرطوم للسكري والذي يتكون من ستة طوابق ويضم قسم لجراحة الشرائين والاجهزة الحديثة للقدم السكري مؤكدا جاهزية الأرض والخرطة فقط يحتاج إلى دعم من وزارة الصحة والمنظمات الداعمة وهو مشروع إنساني نجاحه يعني حل لمشاكل السكري.
وقال الرشيد يعد مركز جابر من أكبر المراكز في الشرق الأوسط وبه قسم خاص بالقدم السكري يتم فيه الكشف على الإحساس والاظافر، إضافة إلى تعريف المريض بحوجته إلى حذاء ويستقبل ما بين ٤٠٠ إلى ٥٠٠ مريض في اليوم
مرض السكري يؤدي إلى تشوهات وجروح في القدم مشيرا إلى مرضى القدم السكري حوالي ٦٠٠ مريض لكل ٣ شهور، وأن نسبة البتر حوالي ٢.٩٪ فيما بلغت نسبة الجروح ٣.٩٪  حسب دراسة اجيرت بالمركز.
وقال ان المركز عمله وقائي في المقام الأول ووجه رسالة للمريض لتلافي البتر أهمها الحضور إلى قسم العناية بالقدم حتى يتم الكشف على الإحساس في الارجل إذا كان هناك قروح او عين سمكة ولفت الى ان ٩٠٪ من جروح السكري سببها القروح، وحذر من الاحذية الضيقة واحذية الصيدليات والمستوردة من الخارج لأنها لا تناسب مريض السكري في السودان مشيرا إلى مصنع الاحذية بمركز جابر ابو العز يصنع أحذية بمواصفات مناسبة للمناطق  الحارة ليس للسودان فقط وإنما للدول الأفريقية.
كذلك يمنع تقطيع او تقليم الاظافر الا بالمركز ولابد من الاهتمام بنظافة  الفطريات عند الوضوء
وأضاف ان المركز له علاقات عالمية إضافة، ونوه إلى تعرض الرجل للضرب من مسمار او شوكة يؤدي إلى مضاعفات وان التأخير ما بين ٣ إلى ٤ ايام يؤدي إلى مشاكل. وكشف عن اجهزة لامتصاص المادة والدم الفاسدة  بالجروح ولا يستخدم بالمنزل لانه يحتاج إلى عناية ومتابعة لصيقة.
وقال هناك فهم خاطي حول السوسة في العظم ومعناها الرجل انتهت، هذا كلام خاطي والزمن تجاوزه ويمكن علاجه، وأضاف البتر يكون للمرضى المتأخرين ويمثل ١٠٪ ويمكن تجنبه وعلى المريض  ان يتجنب القروح والسخانة خاصة في الصيف وعدم لبس الحذاء المقفول وان يأتي في زمن قياسي من ظهور القروح لان التأخير يؤدي إلى البتر.
حذر من غيار جروح السكري بالمنزل لانه خطير، وممنوع لقلة التعقيم الكافي، وأضاف القدم السكري هو تخصص معين ويقوم به كوادر مدربة بالمركز وهو وضع خاص تتعلمه بالممارسة وبالتجارب وأكد أن توعية المريض اساسية لتلافي اي مضاعفات او مشاكل وان التثقيف بالسكري مهم ومعرفة التراكمي والا يزيد عن ٦ او ٦ الف ووظائف الكلى  في حالة استخدام المضادات الحيوية.

المركز تأسس عام ١٩٩٨ وهو حكومي يتبع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم ويضم كوادر مدربة وم مؤهلة في بريطانيا على امراض السكري…
فكرته تقديم خدمات وقائية وعلاجية للمريض، به عيادات باطنية، الجلدية، الأسنان، العصبية، التغذية، التثقيف الصحي، والمركز له فروع في الولايات المختلفة
ويعتبر مركز جابر مركز تدريبي لتدريب الكوادر من الاقليم وهناك كورسات تنفذ للأطباء والممرضين بتمويل من منظمة السكري العالمية، الاسبوع الماضي تم تدريب الاطباء من الدمازين بدعم من الصندوق القومي للتأمين الصحي وقريبا سيباشر مركز الدمازين عمله وسنقوم بزيارته.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى