مقالات

علي سلطان يكتب اختلال واعتلال

   علي سلطان يكتب اختلال واعتلال

 

ليست المقارنات لصالح السودان الوطن العزيز حين نقارن بينه ودولة اخرى في مجالات عديدة مثل البنية التحتية والتنمية العمرانية والتطور والازدهار والرقي.. الخ.

فنحن للاسف توقفنا عن التنمية والتطور المنشود منذ عقود.. وليت حالنا كمن يقول محلك سر..! ولكن حتى محلنا ذاك لم نحافظ عليه.. ولم نبق في مكاننا بل تراجعنا وتقهقرنا الى الوراء بسرعة متسارعة فسقطنا في غياهب الجب والنفق المظلم والمتاهة.. الخ.

ماذا دهى السودان واهله فبعد ان سجلنا نقاطا كثيرة في سجل الحضارة والتقدم الانساني والعمراني.. وجدنا انفسنا في معزل عن التقدم والسبق الحضاري والاقتصادي والعلمي والثقافي..!!!

لماذا نحن والعالم نجد السودانيين كافراد متفوقين لهم كسبهم المقدر في مجالات الحياة الإنسانية المتعددة.. ولكن حين نجمع السودانيين كبلد واحد تجد ميزانا مختلا.. وكسبا انسانيا ضعيفا لا قيمة له..؟

هل هي بداوة متاصلة فينا تعشق الانفراد والتفرد والناي عن المجموعة..؟ ام نحن لا نحب القطيع الذي يسوقه راعٍ او كلب او حمار بجرس؟
على كلٍ هناك خلل ما وعائق ما يحول بيننا وبين اللحاق بركب الدول المتطورة والمتقدمة؟
وهناك عائق ما او إفساد ما؟ او علل ما مستترة او ظاهرة؟

جيراننا واصدقاؤنا من دول الجوار في تقدم ملحوظ قد تتفاوت بين دولة واخرى.. ولكن ايا كان التقدم بطيئا في بعضها إلا انه هناك تقدما وكسبا حياتيا مهما.

ونحن كما تعلمون في صراعات بلا حصر ودون سبب ظاهر ما..!! فلا كسب لدينا في اي مجال يذكر للاسف الشديد؟

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى