مقالات

علي سلطان يكتب : دقائق مع نجم

ايام وليالي
علي سلطان
دقائق مع نجم

قبل حلول شهر رمضان المبارك تجري الاستعدادات على قدم وساق في الاذاعة السودانية لإعداد الدورة الاذاعية الرمضانية.. وهي دورة تختلف عن سائر دورات الاذاعة خلال العام َوتكون الاستعدادات المكثفة لها قبل شهور من رمضان.. وتبلغ ذروتها عندما قرب موعد حلول شهر رمضان المعظم.. حيث يتم إعداد خريطة البرامج الاذاعية بعد الموافقة على البرامج المختارة من بين عدد كبير من الاقتراحات.. ونحن بعدُ مذيعيين جدد في الاذاعة السودانية تعلمنا من البروفيسور صلاح الفاضل اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية كيفية تقديم مقترح برنامج ما للمشاركة به في الدورات الاذاعية.. وهو مقترح يشبه ملء اي استمارة ما.. سهل وميسر و واضح ابتكره صلاح الفاضل وسار الجميع على نهجه بعد ذلك.
وكان صلاح الفاضل مخرجا واذاعيا عبقريا لا نظير له في العمل الاذاعي.
فوجئت وانا في الاذاعة نهارا باحد موظفي مكتب مدير عام الاذاعة الراحل المقيم محمد حوجلي صالحين رحمه الله يطلب مني مقابلة المدير العام..! هرعت الى مكتبه على عجل وانا متخوف من مصيبة ما.. ربما خطاشنيغ في احدى النشرات اَو احد البرامج.. ولكن فوجئت بمقابلته الودودة ثم قال لي:إنه اختارني لتقديم برنامج في رمضان اسمه( دقائق مع نجم ).. وقدم لي شرحا موجزا عن فكرة البرنامج ورشح لي بعض الاسماء من نجوم المجتمع.
انشرح صدري لان الامر لم يكن عقابا ولا لوما وعتابا.. ولكنه تحفيز مقدر لاختياري.. وشكرته على ذلك وانطلقت مسرعا نحو التنفيذ فقد اعجبتني الفكرة وكنت متحمسا دائما.
تمكنت من تقديم 30حلقة من هذا البرنامج اليومي في رمضان.. واستضفت عددا من نجوم الفن والكرة والعلماء والساسيين وغيرهم..حتى انني اخترت صالحين نفسه ضيفا على البرنامج.. وكنت اسجل بعض الحلقات خارج الاستوديو وبعضها داخل ستوديهات الاذاعة.. وكنت اتحين الفرص فكلما جاء احد النجوم الى الاذاعة اصطدته للبرنامج.
ومن الشخصيات التي سغدت باستضافتها.. ولم انس حتى اليوم حلقته تلك.. الراحل المقيم البرفيسور عون الشريف قاسم رحمه الله.. والذي حكي في الحلقة عن موقف رمضاني لا ينساه ولم انساه انا بعد سماعه.. وهو رحلته من روما الى المغرب.. حيث غادر روما صائما وكان المغرب على وشك ان يحل.. وكان مهيأ نفسه للافطار في الطائرة.. ولكن لاحظ أنه كلما واصلت الطائرة سيرها الحثيث باتجاه المغرب يزداد سطوع الشمس ولم تعد الشمس على وشك المغيب.. حتى ادركه وقت الافطار في مطار وجهته في المغرب.. وقال َمعلقا لقد ادركت وقتها الحكمة من رخصة افطار الصائم إن كان مسافرا.. ولقد حدث لي موقف شبيه في العام 2018وكنت مسافرا في رمضان من مطار قوانزو في الصين الى مدينة ننتشوان عاصمةنينغشيا نينغسيا بالإنجليزية: Ningxia
وهي رحلة طويلة على متن طائرة (ايست جاينا) ولكن فضلت خلالها الصوم بنية ان افطر في الطائرة.. خاصة انهم يقدمون طعاما حلالا خلال الرحلة لان سكان مقاطعة نننشيا اغلبهم مسلمون.. ولذلك يقدمون لهم الطعام الحلال في طيران ايست جاينا.. وطال امد الرحلة وخاصة ان الرحلة لم تكن مباشرة بل تتوقف في مطارين او ثلاث خلال الرحلة.. ولم يحن موعد الافطار بعد.. وزادت ساعات صيامي عن موعدها المحدد بساعتين تقريبا.. فكانت ايضا تجربة لاتنسى تذكرت فيها ما حكاه لنا البرَفيسَور عون الشريف قاسم رحمه الله.
وخلال عملي في اذاعة الامارات العربية المتحدة في ام القيوين قدمت البرنامج ذاته باسمه( دقائق مع نجم) واستضفت عددا مقدرا من نجوم المجتمع الاماراتي من مواطنيين ومقيمين.. ونجح بفضل من الله.. وحصد نجاحا طيبا.
صحيفة اخبار اليوم
الأربعاء 13/5/2022

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى