مقالات

إشتياق الكناني تكتب صوت الحقائب

الخرطوم|العهد اونلاين

إشتياق الكناني تكتب صوت الحقائب

في بيتنا مسافرون… صوت الحقائب وهمهمة الأفواه ودموع محبوسة في المقل… بين سفر مودع وآخر قادم، لأول مرة تسافر منا اخت وأم واطفال اولادنا واولادها واحفادنا.

هكذا تقترب اللحظات ويحين الوداع.
يا معني الأخت الكبيرة يا الشجرة الظليلة جليسة الكل، هكذا أصبحت اختنا رحيق حياتنا من رواد المطارات البعيدة والمؤانئ

الساكنة في ظلال القادمين والغائبين وكل الحاضرين، نسمة امدرمان وبسمتها تسافر لغربة لا تدري مافيها وما يخبئ لها القدر وتصاريفه.

السفر واحد من الأشياء التي لا تجد لها معني واضحا او تعريفا غير أنها دوامة تبتلع فيها الأحلام والامال وكل المستقبل . تلفظ الناس في مشارف المطارات وقلب المدن وسفينة الدول وتتركهم وحدهم وسط دوامتها يواجهون اقدارهم .

هذا ما يفعله السفر وتفعله المدن أيضا التي يصبح العيش فيها مرهقا ومتعبا، مدينة كالخرطوم لم تعد تفتح أبوابها لأبنائها إلا لتلفظهم في قلب الدول الأخري، بوابة عبور منها وليس إليها.

ما الذي تغير يا درة النيلين وتحفة السودان، ماالذي تبدل وجعل منك أخري موحشة، غريبة علي ابنائها.
السفر وما أدراك ما السفر، تمر حياتك سريعا وتعد الساعات القادمة بهدوء وقلق وترقب، كأنك لم تعش هنا ولم يحضن المكان

ذكرياتك ولا ضحكاتك ولا أحلامك انت ابن هذه الأرض وابنتها، كأنه شريط سينمائي تتفرج عليه وتستعجل النهاية ، لتحزم أغراضك وتتجه صوب المطار وتودع جميع من تلاقي في الطريق ، حديقة او مدرسة ، او مطعما لديك فيه ذكريات ، او طريقا

تعبره للمنزل تعود به من المدرسة .. وفجأه كبرت وأصبحت صديقا للمطارات ، هكذا يكبرنا السفر ، ويكبرنا الوداع، وتكبرنا الغربة.

في بيتنا يا سادة مسافرون….. أختنا وأولادها، ونحن نحبس كل الهواجس وكل ذاك ڤالقلق والهمهمات بضحك وغناء ورقص وونسة تملأ فراغات الذكريات، سويعات ويصفر القطار وتغادر أختنا متجهة لمقر إقامتها الجديد. ويصبح لاختنا منزل أخضر هناك،

فهي أينما حلت اخضرت وازهرت فهي ابتسامة توتي وعنفوان نيلها الأزرق، هي من مقر النيلين لابد ان يكون قدومها جدولا ينساب من الفرح والأمل والابتسام.

حللت أهلا ونزلت سهلا يا قطعة من الروح.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى