الأخبارالولايات

أكثر من 215 وفاة بسجن دقريس ومصير مجهول لـ31 معتقلاً

الخرطوم| العهد اونلاين

 

 

أعربت شبكة أطباء السودان  عن قلقها البالغ إزاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة داخل سجن دقريس بمدينة نيالا، مؤكدة ارتفاع عدد الوفيات وسط المعتقلين المدنيين إلى أكثر من (215) شخصاً خلال شهري مايو ويونيو، نتيجة تفشي الأمراض والأوبئة وسوء المعاملة والتعذيب داخل السجن.

وقالت الشبكة، في تقرير استند إلى مصادر ميدانية، إن أوضاع الاحتجاز داخل سجن دقريس تفتقر لأبسط مقومات الرعاية الصحية والإنسانية، مما أدى إلى تدهور أوضاع المعتقلين بصورة خطيرة.

وأشار التقرير إلى تحويل (31) معتقلاً، بينهم أطفال قصر، إلى مستشفى نيالا قبل أكثر من أسبوعين دون أن يعانوا من أمراض خطيرة، مؤكداً أن مصيرهم ما يزال مجهولاً حتى الآن، وسط مخاوف متزايدة بشأن سلامتهم، خاصة مع تداول معلومات عن ممارسة الدعم السريع لعمليات سحب دم من المعتقلين لعلاج جرحى العمليات العسكرية.

وأدانت شبكة أطباء السودان ما وصفته بالانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون، مطالبة بالوقف الفوري للاحتجاز القسري، والسماح للجهات الطبية والإنسانية بالوصول إلى أماكن الاحتجاز، والكشف عن مصير المعتقلين الذين تم نقلهم من السجن إلى مستشفى نيالا.

كما دعت الشبكة المجتمع الدولي  والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى التدخل العاجل والضغط على قيادات الدعم السريع لحماية المدنيين ومحاسبة المتورطين في الانتهاكات وفق القوانين والمواثيق الدولية.

 

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى