مقالات

علي سلطان يكتب مصورون فوتوغرافيون سودانيون مبدعون

علي سلطان يكتب مصورون فوتوغرافيون سودانيون مبدعون

ايام الله السبعة خلال العام فيها مناسبات واحتفالات متعددة بعضها لم نسمع به وبعضها سمعنا به ولم يحرك فينا ساكنا.. وبعضها نمر عليه مرور الكرام وبعضها نسمع به بعد فوات اليوم.. وهي احيانا اياما عالمية واحيانا اعيادا.. ويقصد منها تسليط الضوء على حدث او جماعة وتقديرا لها او حثا على الاهتمام بشى معين مثل البئية وعلاج امراض مزمنة او مستفحلة.. الخ.
من اشهرها يوم الأم او عيد الام.. وعيد الاب لم اسمع عنه شيئا ولا اذكر توقيته ويوم اليتيم العالمي ويوم الطفل والطفولة ويوم الشباب الدولي واليوم العالمي للعمل واليوم العالمي للترجمة.. ويوم الحق العالمي.
ومن بين هذه الأيام اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي الذي مر علينا قبل ثلاثة ايام او أربعة.. ولم اسمع به الا من خلال التغطيات هنا وهناك.. وهو يوم يستحق الاحتفاء به تقديرا لكل مصور فوتوغرافي له اسهامه في التصوير ونشر صوره” خاصة في الصحافة.. واقصد هنا المصوروين الفوتوغرافيين في الصحافة صحف ومجلات وغيرها.. اولئك الذين يخوضون غمار الحروب والنزاعات في العالم.. ويقدمون خدمة إخبارية متكاملة مع نص الخبر المكتوب.. وكثيرا ما تكون الصورة اوقع بل اقوى من الكلمات.. مثل صورة الفلسطيني محمد الدرة التي هزت ضمير العالم.. وصورة مقتل الصحافية شيرين ابو عاقلة.. الخ
المصورون في الصحافة يقدمون خدمات جليلة ويتعبون ويناضلون ويجتهدون ولكنهم جميعا يحبون عملهم ويحرصون على التجويد والاجادة.
خلال مسيرة عملي الإعلامي- اذاعة وصحافة- تعرفت الى عدد غير قليل من المصورين الصحافيين وفي الامارات خاصة. واحاول جاهدا الإشارة الى بعضهم في هذه المساحة المحدودة.
في بداية عملي كمراسل صحافي لصحيفة الاتحاد من امارة ام القيوين في الامارات.. تعرفت على الاخ الصديق إسماعيل قيلي وكان وقتها مصورا في جريدة الاتحاد في مكتبها في دبي.. وقد ساعدني كثيرا في بداية عملي.. واعطاني كاميرا وعلمني كيف اصور بها بشكل جيد.. كان ذلك في عام1979وكان التصور وقتها ابيض واسود.. وكان إسماعيل ومايزال مصورا محترفا ناجحا حاز على جوائز عديدة.
ثم تعرفت على عدد من المصورين السودانيين معظمهم في جريدة الخليج التي تصدر من الشارقة واذكر منهم الاستاذ حيدر فؤاد رئيس قسم المصورين وقتها في جريدة الخليج وهو أيضا صحافي واديب ونال عددا من الجوائز المهمة في التصوير والاخ الصديق محمد الطاهر من جريدة. الخليج أيضا عمل لعدة سنوات في مكتب الخليج في ابوظبي ثم استقر في الشارقة بعد ذلك.. وعمل مصورا في مكتب حاكم الشارقة لعدة سنوات.. َالمصور عصام شمام من جريدة الخليج منذ سنوات طويلة..وعمل لعدة سنوات مصورا في مكتب حاكم الشارقة.. والمصور المتميز النعمة فرح المصور في وكالة الانباء الاماراتية في مكتبها في الشارقة وفي ام القيوين المصور فرح داؤد في مكتب حاكم ام القيوين.. والمصور طارق جبورة في صحيفة البيان.. وهناك عدد كبير من المصورين الفوتوغرافيين في ابوظبي في الصحف و وكالة انباء الامارات.
كان لنا زملاء مصورون من جنسيات اخرى اذكر منهم منور جعفري وزهير حيدر وعمر دراز من الجنسية الباكستانية والاستاذ جابر عابدين من مصر.
هؤلاء الاخوة مازالوا يواصلون عطاءهم الجميل.. الاستاذ حيدر رجع للسودان.. وبقي عدد من هؤلاء الزملاء في الامارات.. لهم التحية والتقدير ولكل مصور فوتوغرافي في اي مكان.. معظم هؤلاء المصورين من خريجي قسم التصوير في وزارة الثقافة والاعلام في عهودها الزاهرة.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى