الأخبارالثقافيةالسودان

جراهام يفتتح اليوم متحف الانثوغرافيا لينضم لمنظومة المتاحف السودانية

جراهام يفتتح اليوم متحف الانثوغرافيا لينضم لمنظومة المتاحف السودانية
الخرطوم : إنتصار سعد
كشف د. جراهام وكيل وزارة الثقافة والإعلام المكلف عن إغلاق متحف الانثوغرافيا لمدة تجاوزت ال16 عاماً. وقال ان المتحف يعتبر من المتاحف القديمة التي بدأت منذ الاستعمار الانجليزي في السودان وكانت بدايته في جامعة الخرطوم ثم انتقل إلى هذا المكان والذي تم فيه حصر التراث الشعبي السوداني. وزاد خلال تصريح صحفي عقب الافتتاح اليوم أن هذا المتحف يعتبر أحد منابر التعبير الثقافي ويمكن أن يكون أنموذجا. داعياً ولايات السودان الإتجاه لإقامة متاحف انثوغرافية تعبر عن التنوع الثقافي في ولاياتهم. منبها السياح والمهتمين بالسياحة والمواطنين أن هذا المتحف احد جواذب أهل السودان بجانب أدواره التي تعبر عن الحدود المشتركة لكل السودانيين. لافتاً إلى ان المتحف من المؤسسات التي يمكن ان تساهم في بناء الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي’ وفتح لكل السودانين لعرض ثقافتهم. وقال المتحف حق لكل مواطن سوداني لمشاهدته.
وحيا جراهام كل الوزراء والعاملين الذين اهتموا بالثراث الثقافي في ومجال الآثار. كما اشاد بدورهم المقدر لعودة افتتاح المتحف.
ومن جانبه وصف د. نصر الدين احمد محمد وكيل الإعلام بوزارة الثقافة والإعلام المتحف بالمدرسة التربوية التعليمية. داعياً المواطنين الاستفادة من كل المناحي التي يقدمها المتحف لا سيما في مجال الاقتصاد. مشدداً الترويج لهذا المتحف داخلياً وخارجياً لجذب السياح من الخارج لتطوير السودان اقتصادياً وماديا.

وفي الأثناء قال د. اسعد عبدالرحمن الأمين العام للمجلس القومي للثراث والثقافة وترقية اللغات القومية – المتحف من أقدم المتاحف في أفريقيا ويعرض كل الادوات التى يستخدمها الإنسان في حياته اليومية وتشمل كل الحرف اليدوية والمنتجات باشكالها والجلود والزينة بجانب الادوات التي تعبر عن ثقافة كل المجموعات التي تقطن على ضفاف النيل. لافتاً إلى انشأ المتحف منذ العام 1904 بجامعة الخرطوم وكان يسمى متحف الخرطوم وظل مغلق لسنوات طويلة ويشمل شق مادي وغير مادي ويسهم في تعريف الجماعات ببعضها البعض من خلال الانشطة والبرامج . وقال بافتتاح المعهد اليوم للجمهور السوداني نستشرق عهد جديد في السودان ومرحلة مهمة ومفصلية في تاريخ السودان. مناشدا الجميع برفد المتحف بالممتلكات الثراثية الثقافية حتى نستطيع التعبير عن كل الجماعات والمجموعات السودانية بهذا المتحف.
ودعت غالية جار النبي – مدير الادارة العامة للآثار والمتاحف بالانابة الدولة الاهتمام بالمتاحف وإعطائها الاعتبار ‘ بجانب زيادة الصرف عليها لتؤدي دورها. وقالت ان المتحف اختفى عن الحياة المتحفية سنين طويلة. وتاسفت لتاثر جزء كبير من معروضات المتحف نتيجة لطول الإغلاق. واشارت الى الإهمال الذي طال المتحف نتيجة لانتزاعه من الهيئة العامة للآثار والمتاحف وتبعيته لمعهد حضارات السودان. لافته إلى أنه في العام1988م كان هنالك دعم من الحكومة الألمانية للمتحف وتم شراء أشياء كثيرة له وطافوا علي عدد من مدن السودان وجمعوا مواد كثيرة مَن الانثوغرافيا بالاهداء او الشراء. مؤكدة أهمية ثقافة الاثار ‘ وعابت عدم الترويج والتسويق للمتاحف في المجتمع. مشددة على أهمية وجود اتصال بين المتاحف والمدارس.

وقالت د. اماني نور الدائم محمد رئيس لجنة الاعداد اول قطعة لنا كانت في العام 1904 بواسطة الحاكم العام السوداني وبعد ذلك استمر المتحف لجزء من متاحف السودان الموجودة منذ زمن بعيد وزادت ان هذا المتحف تاريخي منذ فترة الاستعمار وكان عبارة عن تادي للضباط الانجليز وحول لمتحف 1956 والعرض مر بعدة مراحل. مشيرة لاهمية المتحف وعراقته.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى