مقالات

الطيب قسم السيد يكتب: اقرعو الواقفات

‏* شؤون وشجون*
*اقرعو الواقفات*
* الطيب قسم السيد*

على هامش المؤتمر الصحفي لشرح ابعاد واهداف مبادرة نداء اهل السودان التي طرحها الخليفة الطيب الشيخ الجد ود بدر
قالها احد المزارعين في استطلاع اجرته الإذاعة ، بنبرة خالجتها الحسرة وقد جاء ضمن زمرة من الموارعين المؤيدين لمبادرة الخليفة الطيب الشيخ الجد ود بدر للتوافق على ما يصلح شان الوطن ويعلى قيمة الحوار ،،:-(لا التمويل جانا في وكتو،،لا الموية فتحوها في مواعيدا ،،لا وزارة المالية التزمت بشراء القمح والقطن بالسعر التركيزي،، المزارعين بقو زي السمك الكملت مويتو).
عبارة مختصرة، صورت بدقة مواطن الازمة الملحة التي تواجهها العملية الإنتاجية في مشاريع القطاع المروي، بالجزيرة والرهد والنيل الابيض وسنار وهي ذات العقبات اوقريبة منها تلك التي يعانيها القطاع المطري وربما البستاني .وتشكل جميعها، شانا يستوجب حراكا فوريا ميدانيا من ذوي الشان والإختصاص نحو الحقول والمشاريع مروية مطرية وبستانية ..لمعاينة الواقع المقلق ميدانيا عبر الاستماع مباشرة، لاهل المصلحة وهم المزارعون في معية صناع القرار ومتخذيه،فان كان الوقت قد فات على انقاذ كلي لعروتنا الصيفية فعلينا بما هو ممكن عمله عن طريق المعاينة الماشرة ،والسعي الميداني لوضع الحلول ورسم الإستراتيجيات المناسبة لمعالجة ازمة الإنتاج في بلادنا.
إنها القاعدة التي تبنى عليها و نرسم وفقها استراتيجية مبكرة لتاسيس محكم وواقعي لموسمنا الشتوي المقبل الذي افرزت عروته المنصرمة مؤشرات مهمة لا بد من الإستزادة بها في جوانب التمويل والتحضير والتخزين والتسويق والتصدير. وهي التاءات الخمس التي يوصي بمراعاتها على الدوام،، علماء لزراعة وخبراؤها واهل المصلحة المباشرة وهم المزارعون.
وعلى الله قصد السبيل.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى