الأخبارالسودان

التنمية الاجتماعية تعلن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

التنمية الاجتماعية تعلن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

الخرطوم : إنتصار سعد
اكدت ممثلة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية _ و مدير وعام الوزارة د. ملاك دفع السيد عبدالقادر المرأة في عيدها السنوي مشيرة الي ان النساء شقائق الرجال لافتة لتكامل النوع في سد الفجوات ونبهت ملاك الي ان المرأة بشموخها وكبريائها استطاعت تواجه الظروف المحيطة بالسودان كاجائحة كورونا والتدهور الاقتصادي وارتفاع معدلات الفقر التي ظلت هاجس يؤرق المرأة التي ظلت تكافح من أجل استقرار اسرتها في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي خلفت عبئا في مناطق النازحين واللاجيئن. وجددت ملاك خلال المؤتمر الصحفي التنويري بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي نظمته الوزارة – الإدارة العامة للمرأة مطالبتها بصوت علي لإزالة الغبن وذكرت آن الأوان لتوفير برامج ومشروعات لدعم وتعزيز دور المرأة النازحة واللاجئة اللاتي دفعن الثمن غالي بان النزاعات موكدة ان النساء رائدات التغيير وكشفت عن خطة في وزارتها للتنسيق مع القطاعات الاخري والاعلام للوصول لوضع سياسي مستقر بما يمكننا من الوصول الي نمو اقتصادي مستدام يحقق رفاهية المواطن ، وأضافت ملاك بضرورة الاستغلال الامثل لموارد البلاد بادارة هذا التنوع وتابعت ان قوتنا في تنوعنا بما يسهم في توفير معاش الناس وإزالة الهموم والرهق في هذا الصدد ، وثمنت ملاك عاليا أدوار الإدارة العامة للمرأة في إسناد وتعزيز دور المرأة لافتة لدور الاعلام بمختلف وسائطه في عكس أنشطة الادارة العامة للمرأة بالوزارة بما يدفع بتطوير وترقية عملها . وأضافت ملاك ان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذا العام يأتي في اطار تعزيز استراتيجية الحماية الاجتماعية التي احد شركائها المرأة بما يوفر برنامج تنفيذي ونشط موجه للمرأة وقالت نسعي لمراجعة سياسة التمويل الاصغر مقترحة ان تكون سياسات التمويل الاصغر داعمة الاجتماعي بجانب التنسيق بين الوزارة ومنظمات المجتمع المدني وفقا لخطة الوزارة لعام 2022 التي تسهم في توفير التأمين الصحي والمضي في خفض معدلات الفقر وسط النساء موكدة علي دور منظمات المجتمع المدني في الوقوف علي أوضاع المرأة من خلال مؤسسة الأسرة موكدة ان هذه الخطوات هي التي تميز جهود الإدارة العامة للمرأة.

واقرت مستشار منظمة نساء الأعمال والمهن ارتياح حمزة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية للاستفادة من قدرات المرأة في الإنتاج وجددت ان المرأة تستطيع أن تقود المجتمع بخلق شراكة مع الوزارة من أجل تمكين المرأة مشيرة الي ان الخطوة تمكنها من توفير سبل كسب العيش مشيرة لمشاركة المنظمة في موتمر تاسيسي في نيويورك في عام 2016 ولفتت ارتياح لجهود المرأة من خلال من خلال تكوين حضانات اعمال مشيرة الي ان المرأة في المنظمة تشارك فى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في المفازة بالقضارف بيوم صحي ومعرض وقالت يأتي هذا الجهد من خلال الشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية والمنظمة ، بجانب تقديم دعم عيني عبر توفير التقاوي والشتول لمشاريع الزراعة المنزلية ، بجانب دعم مالي عبر ديوان الزكاة واشارت ارتياح الي تأسيس عدد من التعاونيات لدعم المرأة في القرية (10) هذا العام بالتعاون مع المنظمة التركية الإسلامية فضلا عن قيام ختان في اطار احتفال القرية باليوم العالمي للمرأة .
الرؤي المستقبلية
واكدت سعاد ديشول مديرة الإدارة العامة للمرأة بالوزارة أن الهدف من الاحتفال تأكيد إلتزام الدولة بتمكين المرأة على وجه الخصوص وحمايتها والنهوض بها في جميع المجالات، بجانب تسليط الضو على قضايا المرأة والمكتسبات التي تحققت والتحديات التي تواجهها والرؤى المستقبلية إضافة إلى إحداث حراك إجتماعي بين الشرائح الاجتماعية المختلفة لتمكين المرأة والفتيات بتحقيق المساواة بين الجنسين.
التنسيق بين الشركاء
وأوضحت ديشول أن الوزارة درجت ممثلة في الإدارة العامة للمرأة لليوم العالمي للمراة وهو من البرامج التي تنظم سنوياً على مستوي المركز والولايات بالتنسيق مع كافة الشركاء والجهات ذات الصلة ويتم فيه تاكيد التزامات الدولة في مجال تمكين المرأة وحمايتها وتعزيز حقوقها. وقالت ان احتفال هذا العام يحمل شعار( المساواة المبنية على النوع الاجتماعي- اليوم من أجل غد مستدام) مما يتوجب علينا تهيئة البيئة لاطلاق إمكانيات المرأة واتاحة الفرص لتفعيل طاقاتها واستثماراتها بصورة إيجابية لتحقيق الشراكة الفاعلة في عملية التنمية المستدامة ومقابلة التحديات.

حقوق النساء
وأكدت ديشول ان الاحتفال يجيء بمشاركة الشركاء من منظمات المجتمع المدني بالحديقة الدولية بالخرطوم. لافته إلى أن من أولويات المرحله الانتقالية والوثيقة الدستورية التي من اولوياتها ضمان وتعزيز حقوق النساء في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مع التمثيل العادل والمستحق في هياكل الحكم واهتماما بحق المرأة واهمية مشاركتها في جميع مراحل التنميه للارتقاء بدورها في المجتمع الامر الذي يتطلب برامج طموحة وعاجلة تتواكب مع الوضع الراهن وتحديد الفجوات النوعية ومعالجتها لضمان. تحقيق العداله الأجتماعية.
وأشارت إلى أن تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ والحد من مخاطر الكوارث احد التحديات التي تواجه العالم. حيث تعتبر قضايا تغير المناخ والاستدامة ذات تأثير شديد الحده ودائمة في بيئتنا وتنميتنا الاقتصادية والاجتماعية. والفئات الأكثر عرضة وتهميشا هى الأكثر تأثر بهذه الأزمة. وابانت ان النساء أكثر عرضة لتاثيرات تغير المناخ.
وكشفت ان الادارة تسعى لاخراج احتفال هذا العام في ثوب جديد مستهدفه به المركز والولايات للوقوف على التقدم المحرز في القوانين والسياسيات والخطط إنفاذاً لأهداف التنمية المستدامة 2030م ومشاركة المرأة واتخاذها القرارات في الحياة العامة بصورة كاملة.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى