حوارات

العهد أونلاين” تحاور مفوض الأمان وخفض الفقر بالإنابة:نستهدف الأسر الأشد فقرا بمختلف أنواع الدعم

حوار | رباب محمود

العهد اونلاين ” تحاور مفوض الأمان وخفض الفقر بالإنابة:نستهدف الأسر الأشد فقرا بمختلف أنواع الدعم

 

 

في إطار مساعي مفوضية الإمان خفض الفقر الإجتماعي بوزارة الشؤون الإجتماعية لتحديث إنظمة إدخال بيانات الأسر الفقيرة نظمت المفوضية دورة تدريبية لرفع مهارات كوادرها من مدراء المراكز ومهندسي ادخال البيانات بالولايات. في اليوم الختامي للدورة كان لقائنا
محمد علي سالم مدير الادارة العامة للموارد البشرية والمالية – المفوض بالانابة واجرينا معه هذا الحوار الذي دار على عدد من المحاور والجهود والمستقبلية لترقية الأداء وخدمة المواطن في ظل ظروف اقتصادية ضاغطة وصعبة فماذا قال؟

ماهور الهدف من هذه الدورة التأهيلية ؟

جاءت الدورة في إطار إهتمام المفوضية وحرصها على إدخال التقنيات الحديثة في أعمال حصر وتسجيل الأسر الفقيرة بكل ولايات السودان وتحديث البيانات ،والورشة استهدفت عشرة ولايات كبداية لتنفيذ مشروعات المفوضية المتمثلة في الدعم النقدي والتغذية المدرسية كما هدفت لتقليل الأخطاء وزيادة كفاءة وتحسين وتطوير الأداء للعاملين وتسهيل الإجراءات خصوصا إن للمفوضية رؤية للتحول الرقمي بعد أن اصبح من المتطلبات الأساسية لتوصيل الاعانات والدعومات .
كما تتصل أهمية الدورة في توفير الجهد والوقت وإختصار خطوات كثيرة وتحقيق الدقة في المعلومات حول الاسر الفقيرة لتفادي الاخطاء السابقة وعدم تكرار الأسماء والأرقام لأنها ستكون مرتبطة بالرقم الوطني وتسهيل التواصل مع المركز بالاضافة إلى تخفيف أعباء العمل الإداري.

ماهي أهداف المفوضية وماهي اهم المشروعات التي تتبناها ؟

المفوضية معنية في المقام الأول بتنسيق الجهود الخاصة بخفض الفقر سواء كانت جهود المؤسسات الرسمية أو المنظمات الوطنية والأجنبية أوالأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة وكذلك تحديد مناطق الفقر السودان .
ومن أهم المشروعات التي تتبناها المفوضية الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة وهو احد من المشروعات التي تندرج تحت برامج التحويلات النقدية وهي تقديم دعم نقدي مباشر للأسر الفقيرة “ثمرات ” وقد بدأ في فبراير 2021م وهو احد برامج الأمان الإجتماعي التي ابتكرتها الحكومة الانتقالية للحد من الاثار الاقتصادية ، واعلنتها الحكومة بتمويل من البنك الدولي وكان يغطي 80% من الاسر السودانية ومن اهم مكونات المشروع الأساسية تقديم التحويلات النقدية للمواطنيين وتهيئة البنية الاساسية لشبكات الأمان الإجتماعي في المرحلة الاولى ، وفي الثانية غطت المفوضية ” 408″ الف أسرة والآن توقف المشروع ومن المحتمل استئنافه اذا تم تكوين حكومة جديدة .

حدثنا عن مشروع الدعم النقدي ؟

مشروع الدعم النقدي للاسر الفقيرة هو أحد البرامج التنفيذية الموجهة للفقراء من الدولة عبر مبلغ مالي خصصته وزارة المالية استهدف 200 الف اسرة في 2022م وهو موقوف على الأسر الاشد فقراً بكل ولايات السودان بواقع 5 الف جنيه للاسرة تتم عبر بطاقات المحفظة الالكترونية عبر مصرف الادخار والتنمية الإجتماعية وفي العام 2023 نسعي لزيادة العدد إلى ” 300 “الف اسرة من الاسر الاشد فقرا بإعتماد مالي بقدر بـ 9 مليار بواقع 25 الف جنيه للاسرة .
ماهي اهم التحديات التي تواجه هذا المشروع ؟
طرق الاستهداف وقلة انتشار افرع لمصرف الإدخار بالولايات
ومن الحلول المقدمة تصميم نظام رقمي يتم استخدامه بواسطة مراكز الأمان الاجتماعي وخفض الفقر بالولايات لتسريع عملية الاستهداف كما تم التفاهم مع مصرف الادخار وبنك الاسرة بتعيين وكلاء للبنك بجميع المحليات

.
مشروع التغذية المدرسية اين وصل ؟

مشروع التغذية المدرسية هو مشروع يستهدف التلاميذ بمرحلتيّ الأساس والثانوي مع التركيز علي المحليات الأشد فقراً وهي 69 محلية موزعة علي كل الولايات .وقد تم وضع الخطة التنفيذية للبرنامج ، والمفوضية بصدد وضع وتنفيذ الخطة التشغيلية وسيتم تكوين لجان لتحديد العدد المستهدف لتوزيع الحصة على الولايات للعام الدراسي 2023_2024م .
من التحديات التي تواجه المشروع عدم انتظام التحويلات المالية من وزارة المالية لأن المفوضية تعتمد في مواردها علي الوزارة وكذلك المعاناة في الحصول علي بيانات دقيقة للتلاميذ الاشد فقرا .

وماذا عن الدعم الأجنبي ؟

ومن المشاريع ايضا الدعم النقدي للأم والطفل وهو مشروع ممول من الحكومة الالمانية بدعم فني من الأمم المتحدة (اليونيسيف)بتمويل 22 مليون دولاروالمستهدف 50 الف اسرة ويستهدف الحوامل والمرضعات والاطفال دون سن الثانية بتحويلات نقدية بعض الخدمات الصحية والمياه والصرف الصحي في اول 1000 يوم من حياتهم بولايتي البحر الاحمر وكسلا بدأ المشروع في 2021 م وتمّ تسجيل 52 الف وقدم الدعم لـ 26 الف إمراة حتى الآن بمبلغ 15 دولار في الشهر وجاري الترتيب لتكملة العدد ، و التحديات التي واجهت المشروع في بداياته عدم الاستقرار بالمنطقة الان الوضع مستقر والمشروع مستمر .

وماذا عن المشاريع الأخرى ؟

من مشاريع المفوضية ايضا القرض الميسر (الحسن) وهو عبارة عن محفظة تمويلية بمصرف الادخار وبنك الأسرة برأس مال (250) مليار من وزارة المالية وديوان الزكاة .
المحفظة لتمويل الفقراء النشطين اقتصاديا بمبلغ (100)الف جنيه تقدم في شكل مشروع بشروط ميسرة .وللحصول على هذا التمويل يتم من خلال تقديم طلب تمويل لمراكز الأمان الاجتماعي ويتم اعتمادها وتحويلها للمصارف لتنفيذ التمويل ويمكن التمويل في شكل جمعيات للأسر أو بشكل فردي.
من تحديات المشروع ضعف راس مال المحفظة ونسعي بالتنسيق مع وزارة المالية وديوان الزكاة خلال العام 2023م لرفع سقف المحفظة إلى (2مليار و250 الف جنيه ) لرفع سقف التمويل للاسرة الي (250)الف جنيه .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى