الأخبارحواراتفن

الفنانة نجود عجب المادحة والمطربة..50 من اغنياتها حبيسة، لم يسمعها المعجبون والمتابعون 

القاهرة| علي سلطان

الفنانة نجود عجب المادحة والمطربة..50 من اغنياتها حبيسة، لم يسمعها المعجبون والمتابعون

لاحد تعارضا بين المديح والغناء، فانا مادجة اولا،
كبار الشعراء والملحنين تعاونوا معها.. وقريبا تخرج الاسهم من كنانتها.

القاهرة | علي سلطان
حوار سريع مع الفنانة نجود عجب تم دون سابق موعد، فقد صادفتها في مقر شركة ZRM احدى شركاتنا الرائدة للاستثمار العقاري في مصر، حيث إن الفنانة نجود تعمل في هذه الشركة في المكتب التنفيذي في مقرها بالقاهرة.
مع أن الفنانة نجود عجب تمتع بكل امكانيات الفنية التي تؤهلها لتصبح مغنية اكثر شهرة وتميزا، إلا انها ماتزال بعيدة عن

المشاركات الفنية وعن الاعلام.. ويبدو ان بُعدها عن البلد و عن أنشطتها الفنية، كان أحد تلك الاسباب، ورغم انها في القاهرة التي تفتح المجال واسعا للفنانين العرب للشهرة والمجد، إلا انها ربما بالنسبة للفنانين السودانيين قد تكون خصما عليهم ، حيث تكون مشاركات الفنانين السودانيين ضمن الفاعليات السودانية في القاهرة وليس مع الانشطة الفنية المصرية.

نجود عجب تسعى بين الناس بثروة فنية من المديح النبوي وقطعت فيه مسارا طويلا، وعرفت كمادحة لها محبوها ومعجبوها’وهي ايضا مطربة لها اغنياتها العديدة ولها امكانياتها الصوتية التي ساعدتها في شق طريقها الفني بيسر ، في حياة نجود الفنية ثلاث محطات مهمة هي برنامج: نجوم الغد الذي قدمها للناس وقناة ساهور الفضائية وإذاعة الكوثر التي

اظهرت امكانياتها كمادحة، ثم برنامج اغاني واغاني الذي وسع دائرة الاهتمام والاعجاب., ومع تلك المحطات المهة يقف زوجها السيد عبد الخالق مدير مكتب قناة ساهور في القاهرة سابقا قاسما مشتركا في كل ذلك الانجاز والنجاح.. وقالت نجود عن زوجها، وراء كل إمراة ناجحة رجل عظيم عطوف.

نجود محمد عجب من مواليد ولايه الجزيرة، قرية نايل، ريفي الحصاحيصا.. تلق مراحل تعليمها حتى الثانوي في ولاية الجزيرة، وهي خريجة محاسبة من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.


الخالان والوالد بين الغناء والمديح
وفي بداية مسيرتها وهي طفلة غضة، بدأ أنتباهها للأصوات ذات اللحن والكلمات المموسقة في طفولتها الباكرة، فبيتها الصغير بيت مديح وغناء فيه تداخل سمعي جميل، وهبها تلك الأذن الموسيقية التي يجذبها الصوت والكلمة واللحن.. ولم يكن غريبا أن تشكل حضورا جميلا مادحة تصدح بجميل المديح في محيطها الصغير وبين صويحباتها وزميلات صفها الدراسي ثم مدرستها من بعد.

اسرتها اسرة فنية ، الخالان الحبيب المبارك -رحمه الله- واحمد المبارك، مغنيان معروفان في المنطقة و كان ابوها رحمه الله مادحا معروفا ايضا.
تُوفي والدها رحمه الله وعمرها ثلاث سنوات، ربما بقي صدى صوته في ذاكرتها، ولكن تواجدها بين خاليها وصوتيهما كان يحيط بها، فانجذبت للغناء مع انجذابها للمديح، ولم تجد في ذلك تضادا..! وترجع ذلك إلى جنياتها من اب مادح عذب الصوت وخالين مغنيين.

وكما قالت نجود:السودانيون نشأتهم صوفية، وكذلك التربية والميل صوفي.
الدورة المدرسية.. أنا هنا
كانت بداية نجود الغنائية في الدورة المدرسية في مدني في العام 1996في ود مدني.. وكان يشجعها زميلاتها من الطالبات ويعقدن عليها أمل الفوز في الدورة المدرسية التي تحظى بتنافس قوي بين المدارس., وبالفعل فازت نجود عجيب بلقب الطالبة المثالية في الأداء والمشاركة., وكانت مشاركتها بالمديح.
وتوقفت نجود فترة طويلة عقب اطلالتهافي الدورة المدرسية، ولكن كانت تمدح وتغني مع صويحباتها في الجامعة، دون اي مشاركات عامة.


نقلة نجود المهمة
ولكن النقلة المهمة في حياتها كانت هي انضمامها لبرنامج نجوم الغد الذي كان منصة ومحطة مهمة لاختيار أجمل الأصوات.
وقالت نجود: إن مشاركتها في برنامج نجوم الغد كان فرصة ذهبية لاظهار موهبتها التي اوشكت ان تنساها.. ومن محاسن الصدف ان زملاءها في تلك الدفعة من البرنامج كانوا جميعهم مميزين، وشقوا طريقهم بنجاح بعد مشاركتهم في نجوم الغد الذي يعتبر برنامجا مهما لاكتشاف النجوم مثل The Voice
وقالت نجود: إن من دفعتها في نجوم الغد الفنانة عافية حسن

وكذلك الفنان محمد بدوي ابو صلاح .
ماتزال نجود ترى ان برنامج نجوم الغد هو محطتها المهمة، وأنه له الفضل الكبير في بداية مسرتها الفني..وان الذين شاركوا في البرنامج اصبح جميعهم مميزين ومشهورين.
ساهور والكوثر.. اندياح المديح

وتأتي مرحلة مهمة ثانية في مسيرة نجود الفنية، وهي قناة ساهور الفضائية واذاعة الكوثر، ولكن ترى بشكل خاص أن الفنانة عافية حسن لها فضل كبير لا يُنسى، وقالت نجود: إن عافية هي من ربطتني باذاعة الكوثر. حيث التحقت بإذاعة الكوثر كمادحة، وكان معي في اذاعة الكوثر، مجموعة المديح والانشاد (مجموعة الكوثر) من أعضائها حسين الصادق ومحي الدين اركويت.

وكان ذلك مصدر فخر لنا ونحن نعتبر من المداحين الفنانين الذين التحقوا بالكوثر، و اكتسبوا صفة مادح.
وجدت نفسي في المديح اكثر حيث إن ساهور افردت لنا مساحة كبيرة ، مما جعل نجود المادحه هي الابرز حضورا.
بين المديح والغناء

وقالت نجود: إن الفنان لا يسلم من النقد، وحين بدأت تغني بعد المديح أُنتقدت من قبل فريق من الناس، لانها تركت المديح واتجهن للغناء!

وقالت نجود: الناس تقبلوني كمادحة، وقد يكون تقبلهم لي كمغنية قد شق عليهم!
واضافت: لا أجد تناقضا في نفسي بين ان امدح او اغني، فالعناء الذي اقدمه يتضمن كلمات هادفة محترمة لا تخدش الحياء، وموسيقى تخاطب العواطف والوجدان.


أنا مازلت امدح ، واجيد المدح و احبه، وانا من بيت وبيئة صوفية، وبيت معطر بالصلاة على النبي عليه السلام وبذكر الله.. وفي حياتي الخاصة والعامة ارتباط بكل ذلك، و الاطار الجميل الذي يحيط بحياتي.
واكدت أنها لم تهجر المديح أو تتركه فهو جزء أصيل في حياتها، ولن ننقطع عنه.. صحيح انها حققت انجازا واضحا في المديح.. وسطع نجمي مع قناة ساهور في تلك الفترة.

أغاني واغاني

وجاءت مشاركة نجود في البرنامج الرمضاني المشهور (أغاني وأغاني) في العام 2020 عبر قناة النيل الازرق ليشكل محطة مهمة ومؤثرة في حياة نجود عجيب الغنائية.
لفتت نجود مشاهدي اغاني واغاني بجمال صوتها وحسن ادائها خاصة عندما غنت للفنان الكبير سيف الجامعة اغنيته المشهورة يانديدي.. واثبت مكانتها بين فناني اغاني واغاني، ونالت إعجاب وثناء الراحل المقيم السر قدور رحمه الله.
قلت لنجود:هل نتوقع ان نراك في اغاني واغاني2023.. اجابت انها حتى الآن لم تتلق اي دعوة للمشاركة.
غياب نجود الفني .. قسري ام تكتيكي
نجود تشكل غيابا عن الساحة الفنية رغم ان لديها اغنيات عديدة جميلة لم يسمع بها الكثيرون.. وعزت نجود سبب الغياب إلى بُعدها عن الساحة الاعلامية، فهي لا تظهر في وسائط الاعلام، كما ان اقامتها في القاهرة ايضا كانت احد الاسباب لغيابها عن الساحة الفنية.
ورغم ان القاهرة هي المحطة الاهم في حياة كثير من مشاهير الفنانين والفنانات العرب إلا انها قد تكون خصما على الفنانين السودانيين حيث يقل النشاط الفني السوداني في مصر، وينحصر بين اسماء بعينها.
50 أغنية لنجود ملحنة وجاهزة
المدهش ان نجود لديها الكثير من الاغنيات الرائعة التي تنتظر فرصتها للذيوع والانتشار، وان نجود لم تتوقف عن الانتاج واثراء مسيرتها الفنية بالجميل من الالحان والكلمات.. وقالت إن لديها 50 اغنية جاهزه لشعراء وملحنين معروفين.
وترى نجود ان المديح فيه تعاون عربي عربي واسع ومشترك بين المنشدين مقارنة مع الغناء.. وان المديح السوداني ينسب للمديح السوداني، وإن غناه مادح او منشد عربي من المغرب او مصر.
ماذا في حقيبة نجود؟
عندي اغنيات للشعراء خالد شقوري و تاج السر عباس منها: (عصافير الموده).. والتجاني حاج موسى عندي ليه اغنية ( ضاعت سنين الحب) ومن الملحنين سليمان ابو داؤود، و ناصر عبد العزيز كلمات خالد شقوري من الحان نزار الحميدي وصلاح أدريس في اغنيه في اغنية( ازيك انت منو وفي عيون بلدي) ايو نحن لو كنا و (مزيره وصالون) لخالد شقوري و انا الوردة ألحان صلاح أدريس.
وهذا على سبيل المثال لا الحصر فهناك اغنيات عديدة.. في 2019 تقريبا او تقريبا في بدايه 2020 دشنا ألبوم ضاعت سنين الحب.. وننوي ان نقدم ألبومات قريبا، مع مفاجاة سهرة تلفزيونية قريبا جدا.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى