مقالات

علي سلطان يكتب من هذا المنبر.. اقترح قمة زراعية اقتصادية عربية عاجلة

علي سلطان يكتب من هذا المنبر.. اقترح قمة زراعية اقتصادية عربية عاجلة

 

لابد ان نستشعر بصدق ومسؤولية الخطر القادم على دولنا العربية والافريقية المرتبط بشح الغذاء عالميا وندرة القمح عالميا.. ومن هذا المنطلق وعبر هذا المنبر اقترح وادعو الى قمة عربية زراعية اقتصادية عاجلة يكون هدفها الاول والاخير هو توفير الغذاء لكل دولة عربية او لكل بيت عربي.. وان نستفيد بحق من امكانيات السودان الزراعية وان نعالج المعوقات التي تحول دون تلك الاستفادة.
مازلنا نردد دون ان نكل او
نَمِل: ان السودان سلة غذاء الوطن العربي ومازال العرب يرددون ذلك دون كلل ولا ملل.. وحتى في مناهجهم الدراسية يذكرون ذلك ومنذ عقود.. ولم يعترض احد على تلك المقولة التي كنت اعتقد اننا نحن السودانيين قد زهدنا في قولها واصبحنا نخجل من ذكرها او الإشارة إليها.. ولكن وزيرتنا للاستثمار قد ذكرتها قبل ايام في لقاء اقليمي عربي وفي توقيت عصيب مع تداعيات الحرب الروسية على اوكرانيا.. واثارها الكارثية على الامن الغذائي العالمي وخاصة على القارة الأفريقية والوطن العربي الذي يستورد جل قمحه من روسيا واوكرانيا.. فقد أوضحت ان السودان مهيأ ليكون سلة فذاء العالم اذا تهيأت الامكانيات والمطلوبات لذلك.
والان الأمم المتحدة ترفع درجة خطر انعدام الامن الغذائي إلى درجة حمراء عالية الخطورة خاصة في اوطاننا الافريقية التي لا تملك المال الكافي لشراء القمح إذا غلاء سعره او اصبح عزيز المنال..! وهذا في طريقه للحدوث قريبا اذ عز الطلب وارتفعت الأسعار .. والحديث عن مجاعة عالمية امر وارد حتما .. اذا لم تحدث مفاجآت..!! ومن المفاجآت ان توافق روسيا على فتح الممرات المائية التي تسمح بتصدير القمح الاوكراني..! فهل توافق روسيا على ذلك؟
واذا كان السودان فعلا سلة غذاء الوطن العربي وكذلك افريقيا وربما العالم.. وان أراضيه الصالحة للزراعة ماتزال متوفرة وجاهزة.. فم الذي يمنع جامعة الدول العربية وقادة الدول العربيةَ من اتخاذ قرار تاريخي يمَول زراعة القمح في السودان بما يكفي احتياجات دولنا العربية.. وان نستفيد من الخبرات الزراعية والامكانيات العلمية في مصر والعراق وسوريا وغيرها في زراعة القمح في السودان.. وهذا امر ميسور وليس بصعب.. ولكن نحتاج إلى قرار قمة عربي.. ولدينا مؤتمرات قمة اقتصادية ناقشت هذه الموضوعات.. وقبل سنوات كانت هناك مبادرة من الراحل المقيم الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين رحمه الله من اجل الامن الغذائي العربي لها توصياتها وقراراتها التي لم يجف حبرها بعد.. والتي أكدت ان السودان هو سلة غذاء الوطن العربي؟ فما الذي يمنع من تنفيذها اوبعض اهم مافيها.. او ان تنعقد قمة عربية زراعية اقتصادية تبحث في امكانية تجاوز اثار حرب روسيا على اوكرانيا وزراعة القمح في السودان ودول عربية أخرى بل وزراعة محاصيل اخرى نحقق بها الاكتفاء الذاتي ونسد هذه الفجوة الغذائية التي سنتضرر منها قريبا جدا اذا لم نتحرك فعلا وعملا باتجاه السودان والدول العربية الاخرى.. وقد كان الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله حصيفا وهو يتجه بامكانيات بلاده الهائلة نحو توفير امن غذائي لبلده في دول ذات امكانيات زراعية ومن بينها السودان بل كان السودان في مقدمة تلك الدول.. وحث الراحل العزيز رجال الأعمال السعوديين للاستثمار الزراعي في السودان.. وقد كانت هناك خطوات موفقة واستثمارات سعودية في بلادنا ربما وصلت الى 7مليار دولار.. ولكن نحن في السودان لدينا مشكلة حقيقية هي افساد كل جميل وكل خير بما لدينا من فساد مستوطن مقيم.
ولكن نحن الآن امام حالة طارئة لا تحتمل التأخير مع نذر مجاعة قادمة وظروف صعبة.. اقترح و ادعو واكرر من هذا المنبر الاعلامي قمة عربية زراعية اقتصادية عاجلة تستشعر الخطر القادم.. واجد ان مصر ورئيسها فخامة عبدالفتاح السيسي اكثر استشعارا لهذا الخطر المقبل وهي الدولة الاولى في استيراد القمح عالميا.. دعونا نبحث عن الحل عربيا قبل ان نطرق ابواب دولا اجنبية أخرى. فهل من مستجيب.َ؟

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى