الأخبارالسودان

ضوابط جديدة لاستيراد سيارات المغتربين

ضوابط جديدة لاستيراد سيارات المغتربين
الخرطوم: العهد اونلاين

كشف وزير التجارة والتموين، علي جدو آدم، عن ضوابط وشروط مرحلية للإستثناء الممنوح للمغتربين فيما يخص السيارات الصغيرة – الصوالين والبكاسي، عند العودة النهائية، تشمل عدم تحويل ملكية السيارات الا بعد ثلاثة سنوات وان يكون موديل السيارة ثلاثه سنوات.
وقال جدو في تصريح (لسونا) إن الضوابط والشروط تشمل ايضا تحويل المغتربين مبالغ بالبنوك السودانية بالعملات الحرة مع الإلتزام بدفع الضرائب.
واضاف أن هنالك معالجات تتعلق بالسيارات التى بدأت فيها اجراءات الشحن والاجراء في هيئة الجمارك والمغتربين وذكر ان القرار تم عقب التشاور والتنسيق مع قطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء مؤكدا على مساهمة شريحة المغتربين في الاقتصاد القومي.
وأوضح أن القرار جاء في إطار ترشيد استيراد السلع الكمالية على رأسها السيارات لثأثيرها المباشر على سوق العملات الحرة مع إيقاف استيراد السلع غير الضرورية منها الكريمات وادوات التجميل وانواع من الفواكهة والسيراميك والبروسلين وذلك لفترة مرحلية لحين استقرار العملات الحرة وحتى لا يكون مخالفا لشروط التجارة الدولية.
قال إنه غير مسموح للتخليص التجارى للأشخاص والأفراد الذين لا يحملون سجل المصدرين والمستوردين ولا يستوفون الإجراءات المتعلقة بالتحويلات المصرفية.
واكد عدم تراجع الوزارة عن القرار رقم (57) الذي صدر مؤخرا والخاص باستيراد السيارات الصغيرة بواسطة الوكلاء المعتمدين لدى الوزارة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى