الأخبارالإقتصاديةالسودان

(زيادة نسبة الفائدة الأمريكية) .. التأثير على أسعار الدولار

(زيادة نسبة الفائدة الأمريكية) .. التأثير على أسعار الدولار

تقرير: العهد اونلاين

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، زيادة نسبة الفائدة بمقدار تصف في المائة من أجل من انهيار الدولار الأمريكي وتخفيف تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتى أثرت على أسعار النفط والغاز والسلع الأساسية واسعار الدولار الأمريكي وزادت معاناة الأمريكيين، وأثرت بوضوح على الاقتصاد الأمريكي وطالت التأثيرات اقتصاديات الدول التي تعتمد علي الدولار في تعاملاتها واضطرت العديد من الدول العربية والأوروبية الي زيادة نسبة الفائدة للحد من تدهور قيمة العملات الوطنية.
ويري خبراء اقتصاديون، أن قرار زيادة نسبة الفائدة الأمريكية سيقلل من فرص انخفاض أسعار الدولار ولكنه ليست كافيا لامتصاص تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتوقع الخبراء أن تطال تأثيراته كل الدول التي تعتمد علي الدولار في تعاملاتها وتجارتها الخارجية ومن بينها السودان، وطالب الخبراء بضرورة التحوط لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتراجع قيمة العملة الأمريكية الدولار وتأمين احتياجات البلاد من السلع والخدمات.

تقوية الدولار

ويري دكتور عادل عبد العزيز الخبير الاقتصادي، أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة نسبة الفائدة بمقدار نصف بالمائة هو سياسة نقدية تستهدف تقوية الدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية الأخرى، خصوصا الروبل الروسي، بعد أن قررت العديد من البلدان الأوروبية شراء الغاز الروسي بالروبل، بعد قرار الرئيس الروسي بوتين فرض الروبل الروسي كعملة وحيدة لشراء الغاز الروسي.

تداعيات القرار

واضاف دكتور عادل : نتيجة لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف تتجه رؤوس الأموال من مختلف أنحاء العالم للاستثمار في أذون الخزانة الأمريكية، كما سيؤدي القرار لخفض التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بسحبه السيولة النقدية لداخل البنوك طمعا في الربح، كما سيقلل القرار من حجم التمويل المصرفي للمشروعات الجديدة، وهذا يؤدي أيضا لخفض التضخم داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

التأثير على الاقتصاد السوداني

واستبعد دكتور عادل عبد العزيز، أن يوثر قرار زيادة نسبة الفائدة الأمريكية علي الإقتصاد السوداني واضاف: لا يتوقع أثر سريع على الاقتصاد السوداني لعدم اندماج هذا الاقتصاد مع الاقتصاد العالمي، لكن سوف تزداد وتيرة تدني العملة السودانية أمام الدولار بسبب القوة الإضافية التي سوف يكتسبها الدولار بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة نسبة الفائدة بمقدار نصف بالمائة.

ارتفاع سعر الدولار

وفي السياق ذاته يري اللواء ركن دكتور أمين اسماعيل مجذوب خبير إدارة الأزمات والتفاوض بمركز الدراسات القومية بالخرطوم، سعر الدولار الأمريكي بعد رفع الفائدة الأمريكية سيرتفع بشكل كبير، سواء في رفع قوة الدولار أو تراجعه، داخل امريكا وخارجها فهو العملة الرئيسة للعالم.

ردود الفعل المباشرة

واضاف دكتور أمين اسماعيل’ لاحظنا في اول رد فعل مباشر، انخفض الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بينما ارتفع اليورو والدولار الكندي بعد الإعلان.
وتوقع ان تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة قيمة عملة الدولار في عدة دول ومنها السودان خاصة بعد عطلة عيد الفطر المبارك ، وربما تؤدي إلى جذب الاستثمار الأجنبي المتوقف حاليا لأسباب سياسية وأمنية .

ادخار بديل

ومضى دكتور أمين الي القول : من الجانب الاخر يؤدي إلى زيادة العائد من المدخرات الدولارية حيث يكون أكثر جاذبية ، وستزيد اسعار السلع في السوق السوداني بزيادة اسعار الدولار عالميا والهجمة عليه كادخار بديلا للاراضي والذهب .

استخدام سياسة نقدية ذكية

وطالب دكتور أمين اسماعيل مجذوب خبير إدارة الأزمات والتفاوض بمركز الدراسات القومية بالخرطوم، بنك السودان المركزي باستخدام السياسة النقدية الذكية للمساعدة في تحقيق أقصى قدر من العملات الدولارية والعمل على استقرار الأسعار.
واضاف: ربما تهب رياح الخماسين بعد ١٢ اكتوبر اذا لم يثمر الحوار السوداني السوداني عن انتقال ديمقراطي تعددي .. وهي تحمل مؤثرات ساخنة على الاقتصاد الوطني السوداني المترنح أصلا.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى