الأخبارالسودان

رسمياً.. (أطراف الإطاري) يحددون موعد إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية

الخرطوم : العهد أونلاين

رسمياً.. (أطراف الإطاري) يحددون موعد إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية

الخرطوم : العهد أونلاين

أعلنت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية الأسبوع المقبل بورشة حول تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.

وعقد الموقعون من المدنيين اجتماعا بدار حزب الأمة القومي أمس ناقش تطورات الأوضاع السياسية، واستمع لتقرير عن العملية السياسية وإكمالها للوصول لاتفاق نهائي يسترد مسار التحول المدني الديمقراطي.

وقال بيان صادر عن المجموعة إن “المجتمعون أمنوا على تدشين المرحلة النهائية للعملية السياسية في الثامن من يناير الجاري”.

وأوضح أن الخطوة تبدأ بمؤتمر خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو الذي سيعقد في الفترة من 9ـ 12 يناير، على أن تستكمل القضايا الأربعة المتبقية وفقاً لما متفق عليه بين الأطراف الموقعة والآلية الثلاثية.

وأكد البيان أن المرحلة النهائية للعملية السياسية ستلتزم بالمساهمة الفاعلة لأوسع قاعدة من أصحاب المصلحة، بما يضع المعالجات الشاملة للقضايا المطروحة بصورة تؤمن مسار تحول ديمقراطي مستدام يستفيد من تجارب الانتقال التي مر بها السودان من قبل.

وحث المجتمعون المجموعات غير الموقعة والتي تم تحديدهم مسبقاً بضرورة المشاركة في العملية السياسية وفقاً للإطاري الذي وضع الأساس لإنهاء الوضع الانقلابي واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي وهو ما يتطلب الإسراع في إنجاز المرحلة النهائية.

ورحب البيان بالمواقف الدولية والإقليمية الداعمة للاتفاق الإطاري.

وشدد على أهمية السند الدولي والإقليمي للعملية السياسية التي يقودها ويمتلكها السودانيين، وضرورة تفعيل آليات التنسيق مع الأسرة الدولية في المرحلة المقبلة بما يسرع إكمال الاتفاق الإطاري لاتفاق سياسي نهائي والذي لا يوجد مسار بديل له في العملية السياسية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى