مقالات

د.عادل عبد العزيز الفكي يكتب : قفل شريان الشمال ضار بالمنتِج السوداني

د.عادل عبد العزيز الفكي يكتب : قفل شريان الشمال ضار بالمنتِج السوداني

في أحدث تقرير صادر عن مركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري بلغت الصادرات المصرية خلال شهر يناير 2023 قيمة 2.6 مليار دولار، ومن أهم الأصناف التي تصدرت قائمة الصادرات خلال الشهر: أسمدة نيتروجينية (أزوتية) بقيمة 171 مليون دولار، حمضيات طازجة أو مجففة بقيمة 142 مليون دولار، وزيوت النفط بقيمة 117 مليون دولار.

أولى الملاحظات على هذا التقرير هي ضخامة قيمة الصادرات المصرية خلال شهر بالمقارنة مع قيمة صادراتنا التي لا تتجاوز 370 مليون دولار في المتوسط خلال شهر. تمثل مجمل صادراتنا خلال شهر 14% فقط من قيمة الصادر المصري.

الملاحظة الثانية أن الأصناف التي تحتل أعلى قائمة الصادرات من مصر لدول العالم لا علاقة لها البتة بما تستورده مصر من السودان، السودان يصدر لمصر اللحوم حية مذبوحة، والسمسم، والفول السوداني، والاقطان. إن هذه الأصناف ليست مكوناً أولياً لأبرز ما تصدره مصر وهو: الأسمدة والحمضيات وزيوت النفط. ولهذا فإنه غير صحيح على الاطلاق المزاعم بأن مصر تعيد تصدير منتجات السودان الخام.

ان قفل الطرق المؤدية لمصر لا يضر في حقيقة الأمر بغير المنتج والتاجر السوداني. تقبع في الوقت الحالي مئات الآلاف من الأطنان من السمسم والأقطان والفول السوداني بالمخازن أو بأرصفة الموانئ السودانية لا تجد تسويقاً خارجياً. ان واحدة من أكبر الفرص المتاحة للتسويق الخارجي للمنتجات السودانية موجودة بمصر، حيث السوق الاستهلاكي الكبير لأكثر من 104 مليون نسمة.

نرى أن يحرص الشباب السوداني على رعاية وحماية التجارة مع مصر لأن فيها فائدة للمزارع السوداني، ولصاحب الماشية السودانية من الأبقار أو الضأن. ان استمرار واستقرار وزيادة التجارة مع مصر يؤدي لانتعاش الاقتصاد والسوق السوداني، ويؤدي لإزالة مظاهر الفقر والركود التي تسود الآن بكل أسف في أسواقنا. والله الموفق.

adilalfaki@hotmail.com

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى