الأخبارالسودان

الصحة الاتحادية توكد مجانية علاج مرضى السرطان وفق التزام الحكومة

الصحة الاتحادية توكد مجانية علاج مرضى السرطان وفق التزام الحكومة

العهد أونلاين : اميمه المبارك

قالت وزيرة الصحة الاتحادية المكلفة د. يسرى محمد عثمان إن تقديم الخدمة المجانية لمرضى السرطان هي قضية أخلاقية والتزام جاد من الحكومة، وأكدت على أن الوزارة تتحمل التكلفة للعلاج المجاني لفحص وعلاج مرضى السرطان. وأشارت خلال اجتماع تنسيقي بين مستشفتي الخرطوم والذرة لحل القضايا العالقة بين مستشفى الخرطوم التعليمي ويمثلة بروفيسور الفاتح بخاري ومستشفى الخرطوم لعلاج الأورام (الذرة) ومثلتها د. سلافة قرشي، ودعت يسرى للترتيب المشترك من المؤسستين فيما يتعلق بالفحوصات المجانية وتقديم الخدمة للمرضى. وأوضحت أن الهدف من الاجتماع للتنسيق والتعاون بين المستشفيين وحل المشكلات العالقة، مشيرة إلى أن مستشفى الأورام يقدم خدمات جليلة لكل المرضى بالسودان وكذلك مستشفى الخرطوم.
ووجهت مستشفى الخرطوم لتقديم الخدمة لمرضى السرطان على مستوى الحوادث وكل المعينات اللازمة. وأعلنت عن دعمها المطلق لكل المستشفيين وفيما يتعلق بالقضية الأخيرة التي أثُيرت حول ترحيل جهاز من مستشفى الذرة لمستشفى الخرطوم قالت ” منح بنك التنمية الأفريقي جهازين وصول جهاز في سبتمبر 2020 وكانت من ضمن شروطهم تجهيز مكان تركيب الجهاز ولم يتم تركيب الجهاز لأكثر من سنة” وأشارت الوزيرة لتشكيلها لجنة فنية لحل القضية ولا سيما وأن هناك خيارين إما أن يتركب الجهاز وتشغيله أو يتم ترحيله للإمدادات الطبية، وأن القرار الأخير صعب ولا يصب في مصلحة المرضى وينتج عنه فقدان الشركة والضمان ولذا كان ترحيل الجهاز لمستشفى الخرطوم هو الخيار الأنسب.
وناقش الاجتماع نقل عنابر أمراض الدم من مستشفى الذرة لمستشفى الخرطوم، العمل في الحوادث بشكل مشترك، حل مشكلة الأوكسجين في مستشفى الخرطوم عبر التنسيق مع الإمدادات الطبية.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى