الأخبارالإقتصاديةالسودان

(الصادرات السودانية) ..البحث عن رؤية مستقبلية

(الصادرات السودانية) ..البحث عن رؤية مستقبلية

الخرطوم: العهد اونلاين

انطلقت اليوم ببرج الغرف التجارية ورشة عمل (صادرات السودان الزراعية -رؤية َمستقبلية لواقع افضل) والتي تنظمها الغرفة القومية للمصدرين بحضور الجهات ذات الصلة .
وأكد هشام ابوزيد وزير النقل، أهمية تمكين المنتجين من نقل منتجاتهم والمصدرين من تصدير سلعهم والمنافسة في الأسواق المحلية والاقليمية، لافتا لضرورة رفع مقدرات الناقل البحري بالسودان بامتلاكه عددا مقدرا من الحاويات ومواعين النقل.
ودعا الوزير الي تسخير الإمكانات لدعم الزراعة والاستفادة من البحوث الزراعية والتقانة في المجال واعادة دور الإرشاد الزراعي.
ونبه الوزير لاهمية وجود أسواق في الولايات المنتجة والاستفادة من تجربة الاسواق الإلكترونية، وقال ان ازدواجية الرسوم والجبايات تؤثر سلبا لزيادة تكلفة السلع، لافتا الي ضعف البني التحية الذي يؤثر سلبا بعدم دخول السلع للأسواق المحلية و العالمية،
و في السياق ذاته استعرض نائب رئيس الغرفة القومية للمصدرين محمد حامد أبكر، إمكانات السودان الزراعية ، مبينا ان مساحة الأراضي الزراعية تبلغ ٧٢٨الف ٢٠٠مليون فدان ما يعادل ثلثي المساحة الكلية، مزروع منها ٤٣ مليون فدان زراعة مطرية و٤الى ٣ملايين فدان زراعة مروية وتتوفر مياه من مصادر مختلفة بما يقارب ٨٠ مليار متر مكعب، واشار حامد الى ان إنتاجية القطن هذا العام بلغت ١،٢٠٠،٠٠٠(مليون ومائتي الف فدان).
واشار للى انه من ضمن التحولات التي طرأت على زراعة القطن دخول القطاع المطري حيث أصبح يشكل ٨٠٪ من المساحات المزروعة ، وقال ان من التحديات أيضا ازدواحية الرسوم والضرائب حيث بلغت ١٢٪ من قيمة المحصول، بالإضافة لضعف البني التحية. ودعا الى ضرورة إعادة تقييم الضرائب المفروضة على المصدرين والحوافز التشجيعية للمصدرين.
من جانبة اكد رئيس الغرفة القومية للمصدرين عمر بشير الخليفة ، ان الورشة جزء من سلسلة ورش سبقتها ورشة صادرات المواشي واللحوم تعقبها ورشة عن المعادن والذهب ثم المؤتمر العام للصادرات السودانية بحضور الجهاز التنفيذي بالدولة للوصول للهدف المنشود لزيادة الصادرات السوداني.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى