الأخبارالسودان

الجوع يهدد حياة لاجئين جنوبيين بدارفور

بحر العرب : العهد أونلاين

الجوع يهدد حياة لاجئين جنوبيين بدارفور

بحر العرب : العهد أونلاين

يشتكى اللاجئون الجنوبيون بمخيم كريو بشرق دارفور من نقص حاد في الغذاء، وارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية.

وتستضيف شرق دارفور اكثر من 150 ألف لاجئ من جنوب السودان موزعين على ثلاثة مخيمات وهي مخيم النمر بمحلية عسلاية ومخيم الفردوس بمحلية الفردوس ومخيم كريو بمحلية بحر العرب.

وقال السلطان ابراهيم ياويل لـ”دارفور24″ إن لاجئي المخيم يعيشون في ازمة غذاء حادة هذه الأيام، وأن الوضع المعيشي تدهور منذ لحظة تبديل المنظمات الانسانية مواد الأغاثة العينية بمبالغ نقدية، بدفع مبلغ خمسة آلاف جنيه لكل لاجئي مقابل الغذاء لمدة شهر كامل.

وأوضح أن هذا المبلغ لا يكفي اللاجئي ليوم واحد في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية داخل المخيم حيث يبلغ سعر رطل السكر 450 جنيه وكيلو اللحمة 2500 ألف وملوة العيش الى 1500 جنيه.

وطالب السلطان المنظمات الانسانية بالتدخل العاجل لانقاذ اللاجئين من خطر المجاعة، وتقديم المساعدات الانسانية في المخيم بواسطة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي.

وقال مفوض الشؤون الانسانية بشرق دارفور محمد أحمد محمد إنه والوالي المكلف محمد ادم عبدالرحمن اجتمعوا بالمفوض السامي لشؤون اللاجئين بالخرطوم للمطالبة بعودة نظام المواد العينية بدلاً عن النقد، بحجة ان النقد يساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اسواق الولاية ويؤثر سلباً على معيشة المواطنين.

وذكر أن المفوض السامي أفادهم بأن تبديل المواد الغذائية بالمبالغ النقدية سياسة عالمية يجري تطبيقها حالياً في كل الدول التي بها لاجئين، وأضاف: “وعد المفوض برفع القضية لمكاتب الأمم المتحدة لاتخاذ قرار بشأنها”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى