الأخبارالإقتصاديةالسودانالعالمية

الصين تعفي السودان من ديون بقيمة 50 مليون دولار

الخرطوم| العهد اونلاين

 

وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي  بمدينة بورتسودان بروتوكولاً مع حكومة الصين يقضي بإعفاء جزء من ديون السودان، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وبموجب الاتفاق، وافق الجانب الصيني على إعفاء أربعة قروض بدون فوائد مستحقة على السودان، بإجمالي 344 مليوناً و520 ألف يوان صيني، بما يعادل نحو 50 مليون دولار.

ووقع البروتوكول عن حكومة السودان وزير المالية د. جبريل إبراهيم، فيما وقع عن الجانب الصيني القائم بالأعمال بالسفارة الصينية لدى السودان شيو جيان، على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ التوقيع.

وأكد د. جبريل حرص السودان على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الصين، مشيداً بالدور الصيني في دعم السودان خلال الفترات السابقة، خاصة في مجالات النفط والاستثمار والبنية التحتية، إلى جانب دعمها للسودان في المحافل الإقليمية والدولية.

وأشار الوزير إلى أهمية السودان كبوابة للاستثمار الصيني في أفريقيا، مثمناً قرار الصين بإعفاء صادرات خمسين دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، وكشف عن استعداد الصين لدعم برامج بناء القدرات والتدريب في عدد من المجالات.

من جانبه، أكد شيو جيان رغبة بلاده في دعم الاقتصاد السوداني وتخفيف أعباء الديون، مع استمرار تطوير علاقات التعاون الاقتصادي  بين البلدين.

كما ناقش الجانبان عدداً من المشروعات والمنح الصينية بالسودان، بينها مشروعات في مجالات الطاقة والمياه والزراعة، إلى جانب بحث استئناف نشاط شركة CNPC الصينية بالسودان.

 

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى