
شاركت وزيرة الدولة بوزارة الموارد البشرية والرعايىة الاجتماعية سليمى إسحاق، بمشاركة سفارة السودان في كينيا، في ندوة نظمها مركز حماية المدنيين في النزاعات (CIVIC) بالعاصمة الكينية نيروبي، حول جهود حكومة السودان في حماية المدنيين من آثار الحرب التي تشنها مليشيا الدعم السريع على الشعب السوداني ومؤسسات الدولة.
وشهدت الندوة مشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى كينيا.
وقدمت الوزيرة عرضاً حول الخطة الوطنية لحماية المدنيين، استعرضت خلاله التدابير التي تتخذها الحكومة لتأمين السكان، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ودعم النازحين، إلى جانب إعادة تشغيل الخدمات الأساسية، بما يشمل المرافق الصحية والتعليمية وشبكات المياه والكهرباء.
كما تناولت الآثار الإنسانية الناجمة عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع، والتي شملت استهداف المدنيين والبنية التحتية والمرافق الخدمية، مؤكدة التزام الحكومة بتنفيذ الخطة الوطنية وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لدعم جهود الحماية والاستجابة الإنسانية.
وشهدت الندوة نقاشاً تفاعلياً، أجابت خلاله الوزيرة على استفسارات المشاركين بشأن تطورات الأوضاع الإنسانية والتحديات المرتبطة بتنفيذ خطة حماية المدنيين وآليات إيصال المساعدات الإنسانية ودعم المتضررين.
ودعت سليمى إسحاق المجتمع الدولي إلى تعزيز دعمه لجهود الحكومة السودانية في حماية المدنيين، ومحاسبة مليشيا الدعم السريع على الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحق المدنيين.






