Uncategorized

ورشة لمراجعة وإجازة دليل دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام

ورشة لمراجعة واجازة دليل دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام
الخرطوم: العهد اونلاين

اختتمت اليوم بالمجلس القومي لرعاية الطفولة ورشة مراجعة وإجازة دليل دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام التي استمرت اربعة أيام التي نظمتها الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة العالمية.
وكشفت منسق التربية الخاصة بمحلية ام درمان، سارة محمد خير، عن وجود حاجة لتوفير أجهزة لقياس السمع في التعليم العام خاصة وأن الاجهزة اصبحت مكلفة جدا، وطالبت بالعمل الجماعي بين منظمات المجتمع المدني ووزارة التربية لمساعدة هذه الشريحة بتوفير المعينات المطلوبة.
وقالت د. آلاء عباس، مدير مدرسة ومعهد الأمل لتعليم الصم، أن الدمج يحتاج إلى خطوات لابد من توفرها منها المنهج المتكامل للطلاب المعاقين حتى نعرف مقدراتهم وكذلك المعلم المدرب وهو وسيلة توصيل المنهج ولابد أن يكون مؤهلاً للتعامل مع ذوي الاعاقة السمعية وأخيراً المتعلم وهم الطلاب الذين يتلقون الدروس، مشيرة إلى اهمية أن يعرف كل منهم دوره في العملية التعليمية لبلوغ غاياتها المرجوة.
وأشارت آلاء لأهمية الكشف المبكر لمعرفة مستوى سمع الطفل وإدراك إمكانية السمع عن طريق جهاز لكشف السمع، وتوفير إحصائيات عن عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى تقديم الخدمة.
وطالبت بالعمل على تأهيل الطفل منذ البداية لمعالجة أي خلل يحدث بعد الولادة عبر الكشف المبكر للسمع، مشيرة إلى أن الشراكات عامل مهم في توفير معينات الكشف عن السمع بصورة مبكرة مشيدة بدور جمعية رعاية الصم في العمل بصورة مباشرة وسط فاقدي السمع.
واكدت د. لمياء عبد الرحمن عبد الفضيل، ممثل وزراة الصحة ولايه الخرطوم أن الصحة شريك في خدمات تقديم لكل الشرائح خاصة الطلاب ودعت لوضع خطة موحدة لمساعدة الأطفال فاقدي السمع.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى