الأخبارالسودان

ضغوط دولية على الأطراف السودانية

ضغوط دولية على الأطراف السودانية

الخرطوم : العهد أونلاين

كشف دبلوماسي رفيع المستوي عن ضغوط أميركية وبريطانية على أطراف العملية السياسية للوصول لاتفاق نهائي في أقرب وقت، فيما يتوقع بحسب “سودان تربيون” أن يحل على الخرطوم خلال أيام مسؤول أميركي لدفع التفاهمات السياسية.

من جهته قال عضو الحرية والتغيير “المجلس المركزي” الريح محمد الصادق لـ«سودان تربيون» إن الضغط الدولي يأتي في سياق إلزام العسكريين للتوافق على مصفوفة للإصلاح الأمني والعسكري وخطة واضحة لمدة زمنية محددة يمكن أن تحقق إصلاحا عسكرياٌ في السودان.

ورأى الريح، أن الضغوط ربما تفلح في كسر الطوق الذي تمارسه بعض الدول الإقليمية التي تحاول عرقلة الانتقال الديمقراطي وتشكيل حكومة.

ونوه إلى عامل مهم في تلك الضغوط هو الوضع الاقتصادي الذي يشهد اختناقا حادا بسبب تعليق المساعدات وإعفاء الديون والإجراءات الاقتصادية التي اتخذت عقب انقلاب 25 أكتوبر.

وقال إن تلك الضغوط ستساعد الآلية الرباعية والأطراف الدولية في الوصول لانتقال ديمقراطي في السودان وتشكيل حكومة مدنية في أقرب فرصة.

وأكد الريح، ان التلويح بالعقوبات بالنسبة لمعرقلي هذه العملية من الأطراف المهمة يجعلهم يحسبون ألف حساب لأي مناورات يمكنها أن تعرقل العملية السياسية أو تفشلها.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى