Uncategorized

رئيس مجلس السيادة يصدر مرسوم دستوري بتطبيق نظام الحكم الذاتي بالمنطقتين

رئيس مجلس السيادة يُصدر
مرسوم دستوري بتطبيق نظام الحكم الذاتي بالمنطقتين

الخرطوم : العهد اون لاين

اصدر الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مرسوم دستوري رقم (٩) لسنة ٢٠٢١م بنظام ادارة المنطقتين، وفق مانصت عليه اتفاقية جوبا لسلام السودان.
وحدد المرسوم ان يكون نظام ادارة المنطقتين وفقا لما جاء في المادة(٨) من الباب الثالث / الفصل الثالث، من الاتفاق.
من جانبها عممت السيدة / بثينة ابراهيم دينار وزيرة الحكم الإتحادي، ولاة الولايات ما جاء في المرسوم، موضحة في خطابها، انه وبناء على المرسوم يكون نظام الحكم في المنطقتين، وفق الترتيبات الشاملة الواردة في إتفاق جوبا لسلام السودان،كما تمت مخاطبة الوزارات الاتحادية في ذات الخصوص.
تجدر الاشارة الى ان المادة (٨) من الفصل الثالث/ الباب الثالث نصت على الآتي : ” اتفق الطرفان انه دون المساس بوحدة السودان شعبا وارضا او السلطات الحصرية او المشتركة او المتبقية، تتمتع المنطقتان بحكم ذاتي تمارس فيه السلطات المنصوص عليها في هذا الاتفاق “.
وحددت المادة السابعة من نفس الفصل والباب، (تعريف المنطقتين)، حيث جاء في البند (٧/١)، (ولاية/ اقليم النيل الازرق بانه يعني ولاية النيل الازرق الحاليةوما تنص عليه بنود هذا الاتفاق).
وجاء في البند (٧/٢)، (ولاية جنوب كردفان/جبال النوبة يعني ولاية جنوب كردفان /جبال النوبةالحالية وما تنص عليه بنود هذا الاتفاق).
(٧/٣)، (ولاية غرب كردفان بوضعيتها الحالية، على ان يحدد مؤتمر نظام الحكم في السودان حدودها مع ولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة).
واوضح الدكتور محمد صالح يسن وكيل اول وزارة الحكم الاتحادي، ان صدور هذا المرسوم قد عالج أكثر القضايا تعقيدا في نظام الحكم بالولايات الثلاث، وجذور مسببات الحرب بها، مما يعد خطوة مهمة ومتقدمة في تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى