مقالات

د. محمد يوسف قباني يكتب: تسمية فريق العمل لرسم الخرائط الاجتماعية. (13)

د. محمد يوسف قباني يكتب: تسمية فريق العمل لرسم الخرائط الاجتماعية. (13)

اختيار أعضاء الفريق الذين يمكنهم العمل في رسم الخرائط الاجتماعية للأطفال شلل الأطفال والتطعيم الروتيني بين النازحين الداخليين واللاجئين والمجموعات الضعيفة في المجتمعات المحلية.
يمكن أن يشارك أعضاء الفريق التاليون:

1. خبراء الصحة العامة: هؤلاء الأفراد لديهم المعرفة والخبرة في الصحة العامة ، وبرامج التحصين ، واستراتيجيات التطعيم. يمكنهم تقديم إرشادات حول الجوانب التقنية للتطعيم والتأكد من أن نهج الخرائط الاجتماعية يتوافق مع أفضل الممارسات.

2. أخصائيو المشاركة المجتمعية: يتمتع هؤلاء أعضاء الفريق بخبرة في مشاركة المجتمع وتعبئة. يمكنهم تسهيل التواصل بين أصحاب المصلحة ، وبناء العلاقات مع قادة المجتمع ، وضمان مشاركة ومشاركة السكان المستهدفين في جهود التطعيم.

3. محللو البيانات: يمكن لمحللي البيانات المساعدة في جمع البيانات ذات الصلة وتحليلها وتفسيرها المتعلقة بتغطية التطعيم والحواجز والميسرين. يمكنهم توفير نظرة ثاقبة على تأثير نهج الخرائط الاجتماعية وتحديد مجالات التحسين.

4. أخصائيو الاتصالات: يمكن لأخصائيي الاتصالات تطوير المراسلة المستهدفة ومواد الاتصال والاستراتيجيات للوصول إلى السكان المستهدفين بشكل فعال. يجب أن يكون لديهم خبرة في التواصل الحساسة ثقافياً وأن يكونوا ماهرين في استخدام قنوات الاتصال المختلفة.

5. الأخصائيون الاجتماعيون أو أخصائيي الدعم النفسي والاجتماعي: يمكن لأعضاء الفريق تقديم الدعم والاستشارة للأفراد والمجتمعات المتأثرة بالإزاحة أو الضعف. يمكنهم معالجة الحواجز النفسية والاجتماعية أمام التطعيم والتأكد من أن نهج الخرائط الاجتماعية

ينظر في الصحة العقلية ورفاهية السكان المستهدفين.
6. الوسطاء الثقافيين أو المترجمين الفوريين: في البيئات متعددة الثقافات ، يمكن للوسطاء الثقافيين أو المترجمين الفوريين تسهيل التواصل بين مجموعات اللغة المختلفة وضمان نقل الرسائل بدقة وفهمها من قبل الجميع.

7. مديرو البرامج: يشرف مديرو البرامج على تنفيذ نهج الخرائط الاجتماعية والتأكد من أنه يتماشى مع أهداف وأهداف برنامج التطعيم الشاملة. يقومون بتنسيق الأنشطة ، وإدارة الموارد ، ومراقبة التقدم.

8. العاملون في مجال الصحة في المجتمع أو العاملين في مجال التوعية: هؤلاء الأفراد لديهم فهم عميق للمجتمعات المحلية ويمكنهم أن يكونوا بمثابة مصادر موثوقة للمعلومات. يمكنهم إجراء أنشطة التوعية وتقديم خدمات التطعيم ومعالجة المخاوف الخاصة بالمجتمع أو المفاهيم الخاطئة.

من المهم أن يكون لديك فريق متعدد التخصصات يجمع خبرة من مختلف المجالات لضمان نهج رسم اجتماعي شامل وفعال للتطعيم الروتيني للأطفال بين النازحين الداخليين واللاجئين والمجموعات الضعيفة والمجتمعات المحلية.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى