الأخبارالإقتصاديةالسودان

ترتيبات لإنشاء بورصه للمحاصيل َالزراعبه للحد من التهريب

ترتيبات لإنشاء بورصه للمحاصيل َالزراعبه للحد من التهريب
الخرطوم.. العهد اونلاين
اوضح  وكيل التخطيط المكلف بوزارة المالية و التخطيط الاقتصادي د. امين صالح ياسين ان حكومة السودان  بصدد تاسيس بورصة للمحاصيل الزراعية للحد من تهريب السلع والتعرف على انواع المحاصيل واسعارها  لتسهيل حركة البيع والشراء ، جاء ذلك في الاجتماع الأول لللجنة التسيرية لبورصة أسواق المحاصيل امس بحضور مدير عام سلطة تنظيم اوراق المال و كافة الجهات ذات الصلة  من بنك السودان وزارة الزراعة ووزارة التجارة واتحاد المصارف  وممثلي أسواق محاصيل  القضارف والابيض  .

ومن جهته ابان د. شوقي كامل مدير سلطة اوراق المال  ان بورصة السودان للمحاصيل الزراعية هي صدرت بموجب قرار امر تاسيس من رئيس الوزراء وبموجبة يتم انشاء بورصه  للمحاصيل في السودان لتمارس نشاطها في القريب العاجل وقال ان الاجتماع ياتي  للعمل على تنفيذ القرار مشيرا إلى  وضع خطة واضحة المعالم من خلالها قيام بورصة بكافة اعمالها ومن خلالها ربط البورصات الموجودة في الاقاليم حتي يتسنى لكافة منتجي المحاصيل الزراعية في كافة بقاع السودان الاستفادة القصوى من تسويق منتجاتها مباشرة وفق الاسعار العالمية دون اللجوء الى السماسرة الذين كانو يستفيدون 80% من الارباح . مؤكدا أن  المنتج سوف يستفيد من العائد المادي بالإضافة إلى  زيادة الرقعة الزراعية لدية .مشيرا إلى أن البورصة  سوف تبحث توفير التمويل اللازم للمزارعين  لان امتلاك المزارع للمحصول الزراعي وبيعة في البورصة مباشرة هو  احد عوامل نجاح البورصة  .وسوف تعمل  البورصة على توفير سقف اعلى للتمويل الزراعي يتم بموجبة تحويل المنتجات لداخل المخازن ويتم التداول في البورصة وتضمن تدفق العملات الحرة في عمليات تصدير المحاصيل الزراعية للخارج مشددا على ان الشرط الاساسي ان لا تتم عملية تصدير اي سلعة زراعية الى خارج السودان الا بعد ختم المستندات من البورصة .مؤكدا ان عمليات الشراء من البورصة سوف تضمن تدفق عملات اجنيبة ضخمة داخل الجهاز المصرفي السوداني مما ينعكس ايجابا على ميزان المدفوعات وكذلك ينعكس ايجابا على سعر الصرف في القريب العاجل  .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى