الأخبارالعالمية

بمشاركة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاقة مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس في فيينا

بمشاركة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاقة مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس في فيينا

انطلقت أمس فعاليات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، بحضور بروفيسور إنتصار صغيرون الزين وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في دورته الخامسة والستين والذي انطلق امس الإثنين 20سبتمبر، ويستمر حتى 24 سبتمبر الجاري .
وأشارت بروفيسور إنتصار صغيرون الي أن المؤتمر يناقش
الإرشادات المهمة للوكالة بشأن الموضوعات المتعلقة بالأمان النووي والإشعاعي، والأنشطة المتصلة بالأمن النووي؛ وتعزيز أنشطة الوكالة في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها، وتعزيز أنشطة التعاون التقني التي تضطلع بها الوكالة؛ وتعزيز فعالية ضمانات الوكالة وتحسين كفاءتها بمنطقة الشرق الأوسط، بجانب تسليط الضوء على الأعمال الابتكارية الجارية في الوكالة من الدول الأعضاء باستخدام التقنيات النووية، واضافت صغيرون أن الوكالة سوف تعرض التقرير السنوي وبياناتها المالية لعام 2020م وبرنامجها وميزانيتها لعامي 2022م و 2023م، كما سيناقش عدد من مفتشي الضمانات بالوكالة عملهم وتجربتهم في الاضطلاع بأنشطة التحقق في الميدان وفي مقر الوكالة من أجل تمكينها من توفير التزامات الدول بعدم تحريف المواد النووية عن الأنشطة السلمية أو إساءة استخدام التكنولوجيا النووية.
الجدير بالذكر ان فعاليات الافتتاح تخللت الوقوف دقيقة صمت تكريما لروح الرئيس السابق للوكالة يوكيا أمانو الذي توفي العام الماضي.
وأشار انطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة إلى اقتراب الذكرى السنوية الـ 50 لتوقيع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، مؤكدا أهمية الدور الكبير الذي تلعبه الوكالة في تطبيق المعاهدات الدولية، مشددا على أهمية وضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار وترسيخ الحوار .
وقال كورنال فروتا الرئيس المؤقت للوكالة إن الوكالة تبذل جهودا كبيرة لتأمين استخدام المواد النووية حول العالم، لأغراض سلمية وفي ظروف آمنة، وتجنب انتقالها لأيدي المنظمات الإجرامية، وأكد على أهمية الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مكافحة التغيرات المناخية وحماية البيئة.
.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى