
ناقش وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. علي بابكر، اليوم الأحد بمكتب الوزير، مع وفد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للتحصين برئاسة د. الطيب أحمد السيد ود. حنان مختار، الاستراتيجية القومية للتحصين للفترة 2026 ـ 2030م، إلى جانب التحضيرات للاجتماع المرتقب مع التحالف العالمي للقاحات (قافي) في سبتمبر 2026م، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة.
ووجّه وكيل الوزارة بابتكار آليات جديدة لاستقطاب الدعم في ظل التراجع العالمي في التمويل بسبب الأوضاع الدولية الراهنة، مشيراً إلى تعهد سابق من الحكومة السودانية بسد الفجوة التمويلية لدعم برامج التحصين.
من جانبه، أشاد رئيس وفد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. الطيب أحمد السيد، بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة الاتحادية لمواصلة تنفيذ برامج التحصين رغم التحديات، موضحاً أن الزيارة تهدف لدعم إعداد الاستراتيجية القومية للتحصين 2026 ـ 2030م، والتحضير للاجتماع المرتقب مع التحالف العالمي للقاحات بحضور الشركاء وأصحاب المصلحة.
وأشار إلى أهمية إعداد مقترحات تسهم في تفادي أي نقص في التمويل بما يضمن استمرار البرامج المدعومة من (قافي)، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية، لافتاً إلى أن التحالف العالمي للقاحات يعد من أبرز الجهات الداعمة لبرامج التحصين والنظام الصحي بالسودان.
بدوره، أوضح مدير برنامج التحصين الموسع الأستاذ إسماعيل العدني، أن هدف زيارة الوفد يتمثل في دعم برنامج التحصين في إعداد المقترحات الخاصة بالتمويل، مؤكداً الفراغ من إعداد الاستراتيجية القومية للتحصين للفترة 2026 ـ 2030م بكامل تكلفتها التقديرية.
وأضاف أن الاجتماع المرتقب في سبتمبر المقبل سيجمع وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف وبقية الشركاء الوطنيين والدوليين، لمناقشة دعم برامج التحصين وتعزيز استدامتها خلال المرحلة المقبلة.





