الأخبارالسودان

السودان يقود وساطة بين أطراف سلام الجنوب

السودان يقود وساطة بين أطراف سلام الجنوب

الخرطوم: العهد أونلاين

أكد وفد حكومة السودان مواصلة جهوده لحل النزاع وبسط الأمن والسلام والاستقرار في جمهورية جنوب السودان بين أطراف إتفاقية السلام المنشطة.

وتوصلت مشاورات وفد حكومة السودان مع أطراف السلام بجنوب السودان إلى بيان مشترك تلاه وزير الدفاع الفريق الركن يس ابراهيم.

وقال البيان إنه ترسيخا للعلاقات التاريخية والأخوية بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان وانطلاقا من حرص الدولتين على تحقيق السلام واستتباب الأمن والسلم في الدولتين وفي الاقليم ككل وفي إطار دور السودان كرئيس للإيقاد وأحد الضامنين الأساسيين لإتفاقية حل النزاع في جمهورية جنوب السودان المنشطة وتأكيدا على أن الاتفاقية هي المرجع الأساسي لكافة الأطراف لتحقيق السلام الأمن والاستقرار في جنوب السودان وان إلتزام الأطراف بتنفيذها نصا وروحا هو الأساس للوصول بالفترة الانتقالية إلى نهايتها في جو تسوده روح التشاور والتعاون والانسجام سعت حكومة السودان إلى معالجة تبعات قرارات ٣مارس ٢٠٢٣ عبر جلسات تشاور متعددة مع الأطراف المعنية إمتدت منذ ١٣ مارس الجاري حتي تاريخه، تم من خلالها تقديم عدة مقترحات توافقية حسب رؤية الوساطة ومازالت المساعي مبذولة للتوصل لحلول مرضية.

وأضاف البيان “لمسنا من خلال هذه الجلسات، حرص الأطراف على المضي قدما فى تنفيذ الاتفاقية وتحقيق السلام المستدام من أجل مواطني جنوب السودان”.

وأكد وفد حكومة السودان أن الطريق إلى سلام مستدام يتأتى عبر تفعيل مبدأ التشاور وروح الإخاء بين أطراف الاتفاقية ولا سبيل غير ذلك من أجل استقرار جمهورية جنوب السودان والأقليم ككل. وان مساعي الحكومة السودانية ستتواصل في سبيل إيجاد مخرج للأزمة الحالية عبر شتى الطرق الممكنة استشعارا لروح المسؤولية الأخلاقية وروح الأخاء بين الشعبين الشقيقين.

وناشدت حكومة السودان جميع الأطراف للتحلي بالعزيمة والإصرار للمضي قدما في إنفاذ الاتفاقية إستنادا على روح التشاور والتعاون من أجل تحقيق مصالح شعب جنوب السودان وتؤكد حكومة السودان ان تحقيق السلم والأمن في جنوب السودان وفي كل دول الاقليم سيظل غاية منشودة تسعي لتحقيقها عبر التنسيق المباشر بين دول الإيقاد والمجتمع الدولي من أجل مصلحة وأمن واستقرار شعوب المنطقة.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى