الأخبارالسودان

السودان.. تعرفة جديدة لكهرباء الزراعة

الخرطوم : العهد أونلاين

أجاز وزير الطاقه والنفط محمد عبدالله محمود التعرفة الجديدة لكهرباء القطاع الزراعي.

وتم اعتماد تعرفتين للاستهلاك للمشاريع الزراعية بكل ولايات السودان، حيث حدد مبلغ (3) جنيهات للكيلواط/ ساعة للمشاريع الجماعية (الأيلولة)، وتعرفة متدرجة بالشرائح تتدرج من (7) جنيهات للكيلواط/ ساعة وأعلاها (17) جنيهاً للكيلواط/ ساعة لمشاريع الاستثمار الزراعي المحلي.

وخرج اجتماع لجنة تجمع مزارعي الولاية الشمالية مع اللجنة المكلفة من قبل وزير الطاقة بناءً على توجيهات رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان لدراسة ومراجعة تعرفة الكهرباء الزراعية، خرج بقرارات خاصة بتعرفة الكهرباء الزراعية ودعم الزراعة بالولاية الشمالية بتحقيق بعض مطالب لجنة المزارعين بالولاية.

وتتكون اللجنة من شركة توزيع الكهرباء والمالية وممثل الأمن الاقتصادي وممثلي اللجنة القومية الزراعية لدراسة مراجعة تعرفة الكهرباء وإيجاد حلول.

وعقدت لجنة تحديد تعرفة كهرباء القطاع الزراعي إجتماعين بتاريخ  9 و12 مايو الحالي على التوالي، وتوصلت إلى اعتماد تعرفة كهرباء القطاع الزراعي وتوفير فاقد تحصيل العام 2022م البالغ (150) مليون جنيه أو بما يعادل (26) مليون دولار تدفع بواسطة وزارة المالية لمقابلة إلتزامات قطاع الكهرباء، مع إحالة مطالب المزارعين إلى وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لإتخاذ ما يلزم تجاهها، والتزمت شركة التوزيع فيما يخصها من مطالب المزارعين وتطبيق التعرفة المتفق عليها بعد إجازتها من وزير الطاقة.

وقال مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، رئيس اللجنة المهندس أمين عثمان يوسف بحسب (سونا) اليوم، إنه تم الاتفاق من خلال الاجتماع الذي انعقد أمس الأول على أن تكون تعرفة الكهرباء الزراعية بثلاثة جنيهات للكيلواط الواحد كتعرفة للمشاريع الجماعية والتعاونية دعماً لفئه صغار المزارعين وفقاً للتكليف الصادر من وزير الطاقة والنفط، فيما تم تقسيم كهرباء مشاريع الاستثمار الزراعي المحلي إلى شرائح حسب الاستهلاك تبدأ من (1000) كيلواط الى (20.000) كيلواط بأسعار متباينة.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى