الأخبارالسودان

السودان.. الكشف عن عرض أعداد كبيرة من المصانع للبيع

الخرطوم: العهد أونلاين
شن خبراء في القطاع الصناعي هجوماً على الدولة بسبب اهمالها للقطاع.
و وصف الخبراء القطاع الصناعي بالمنهار نتيجة لغياب المعلومات و عدم تحديث قاعدة البيانات و المسح الصناعي منذ العام 2005م بجانب التضارب فيما يتعلق بالقوانين و التشريعات مع تعدد الرسوم و تذبذب التيار الكهربائي.
و حذر صناعيون من توقف النشاط الصناعي، مشيرين إلى أن نسبة المصانع المعروضه للبيع الآن تجاوزت نسبة عرض المنازل للبيع بسبب تذبذب التيار الكهربائي و تغير السياسات و الخطط.
و شدد المدير التنفيذي لاتحاد الغرف الصناعية أحمد عبيد حسن على ضرورة وضع سياسة لصادر الفول السوداني مشيرا إلى أن اليلاد تحتاج إلى (150) ألف طن لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفاً أن البلاد كانت تستورد (120) ألف طن من الزيوت من أوكرانيا و الآن توقفت بسبب الحرب.
وكشف عبيد عن مساع الاتحاد للنقاش مع الجهات المختصة لإيجاد المعالجات الخاصة، مشدداً على ضرورة اهتمام الدولة بالقطاع بوصفه الدينمو المحرك للاقتصاد.
من جانبه نبه الخبير في القطاع الصناعي مصطفى أحمد صالح لتأثيرات خطوة تحرير أسعار الطاقة على النشاط الصناعي وتأثيرات فرض الضريبة على القيمة المضافة على رأس المال التشغيلي.
وطالب في مؤتمر صحفي عقد باتحاد الغرف الصناعية حول مشاكل و تحديات القطاع الصناعي بضرورة تفعيل قانون التنمية الصناعي و مراجعة السياسات التمويلية على أن يكون التمويل طويل الأجل.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى