الأخبارالسودان

استئناف محاكمة ضباط وأفراد أمن في قضية الشهيد محجوب التاج

استئناف محاكمة ضباط وأفراد أمن في قضية الشهيد محجوب التاج

قررت المحكمة، استئناف محاكمة ضباط وأفراد بجهاز المخابرات العامة في قضية الشهيد محجوب التاج، طالب كلية الطب جامعة الرازى يوم الإثنين المقبل.

ويواجه (9) من منسوبي جهاز المخابرات العامة ضباط وأفراد الاتهام بقتل الشهيد محجوب التاج بجامعة الرازي ابان احتجاجات اندلعت بمحيط الجامعة في العام 2019م.

وحررت المحكمة الخاصة والمنعقدة بمحكمة مخالفات الأراضي بالديم برئاسة القاضي زهير بابكر عبدالرازق، اعلانات لطرفي القضية اتهام ودفاع للظهور أمامها في الجلسة لمواصلة السير في إجراءات الدعوى الجنائية بسماع قضية الدفاع.
الجدير بالذكر أن المحكمة العليا الخرطوم كانت قد إعادت ملف القضية لمحكمة الموضوع وذلك عقب رفضها الطعن المقدم من ممثل دفاع المتهم السادس حول رفض استبعاد وكيل النيابة محمد الصافي، من الظهور أمام المحكمة وتمثيل الاتهام عن الحق العام .

الجدير بالذكر أن المحكمة العليا كانت قد سحبت ملف القضية من أمام محكمة الموضوع، وذلك للنظر في الطعن المقدم من المحامي حسن عباس، رئيس هيئة الدفاع عن المتهم السادس في القضية ضد قرار محكمة الاستئناف القاضي بالسماح لوكيل النيابة محمد الصافي، بالظهور أمام المحكمة لتمثيل الإدعاء عن الحق العام.

يذكر أن المحكمة في وقت سابق كانت عقدت، جلسة إجرائية عقب عودة ملف الدعوى من محكمة الاستئناف الخرطوم التي قررت تمثيل وكيل النيابة محمد الصافي، كعضو بهيئة الاتهام عن الحق العام في القضية ورفضت قرار محكمة الموضوع باستبعاد تمثيله الاتهام .

يذكر أن محكمة الموضوع سبق وأن قررت استبعاد وكيل النيابة محمد الصافي، من الظهور أمامها لتمثيل الاتهام ضمن الهيئة نتيجة الطلب الذي تقدم به المحامي جهاد عباس عضو هيئة الدفاع عن (6) من المتهمين في القضية، بحجة أنه استجوب المتهم السابع في الدعوى – وبالتالي فقد أصبح خصما بحسب الدفاع انذاك – إلا أن محكمة الإستئناف الخرطوم رفضت

استبعاد وكيل النيابة محمد الصافي، من الظهور أمام محكمة الموضوع وتمثيل الحق العام في قضية الشهيد محجوب التاج، وأمرت المحكمة بالسماح له بالظهور أمامها وتمثيل الإتهام عن الحق العام، وذلك إعمالاً لأحكام نص المادة (185/و) من قانون الإجراءات الجنائية السودانى لسنة 1991م، وشددت محكمة الإستئناف في قرارها على ان تسبيب القرارات والاحكام على الوجه الاكمل هو قاعدة أساسية لا يمكن الحيد عنها بل ان القصور في التسبيب يعيب القرار ويعرضه للبطلان .

الجدير بالذكر أن عضو هيئة الدفاع عن (6) من المتهمين المحامي جهاد حسن عباس، كان قد كشف للمحكمة في جلستها الماضية عن تقدمه بطعن لدى المحكمة العليا ضد قرار محكمة الاستئناف الخرطوم التي قضت بموافقتها وسماحها لوكيل النيابة محمد الصافي، بتمثيل هيئة الاتهام عن الحق العام في الدعوى وذلك لإجراءه تحريا مع احد المتهمين وشاهد اتهام بيومية التحري مما لا يجوز له تمثيل الاتهام في القضية باعتباره خصم .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى