الأخبارالإقتصاديةالسودان

وزيرة الاستثمار تؤكد اهمية مبادرة السودان للامن الغذائي العربي

وزيرة الاستثمار تؤكد اهمية مبادرة السودان للامن الغذائي العربي

الخرطوم : العهد اونلاين

بحثت وزيره الاستثمار والتعاون الدولي احلام مدنى سبيل لدى لقائها  بمكتبها مفوض الاستثمار بالولاية الشمالية عمر محمد صالح  سبل تنفيذ مبادرة السودان  للامن الغذائي بالبلاد لافته إلى تطور تجربه الولاية الشمالية فى مسألة الاراضى مشيره إلى قانون الاستثمار الذى نص علي انشاء غرفة اراضى العمليات الاستثمارية والمعنيه بشكل اساسى بحل قضية الأرضى الاستثماري وتخطيطها وتحديد المشروعات المناسبة وفقا لخطة شاملة على مستوى الولايات  بغرض تيسير عملية الاستثمار بالبلاد.

من جهته اشار مفوض الاستثمار بالولايه  إلى التفاهمات التي تمت فى هذا الجانب مع شركه ذادنا والمنظمة العربية للزراعه مؤكدا  جاهزيه خارطة الولايه الشماليه الزراعيه بالإضافة إلى الدراسات الاوليه والمساحات المقدرة.

وبحث الاجتماع حزمة من القضايا المشتركة بين الوزارة والولايه الشماليه متناولا قضية المسح الشامل الذى قامت به الولايه للمشاريع الاستثمارية ومسح اراضى محلية مروى والتى يحدها جنوبا ولايه الخرطوم حتى الكيلو 137 ومشروعات  الولايه الشماليه فى حدودها مع ولايه الخرطوم والتى تشمل مدينه صناعيه وسكنيه وخدميه بالاضافه إلى مضمار سباق الهجن.

كما تطرق الاجتماع إلى موقف مشروع ام جواسير والاتفاق مع الاهالى وتحقيق الرضا الاهلى مما ساهم فى توفير اراضى استثمارية خاليه من الموانع وحسم التعديات بتوافق ورضا تامين.

وتناول الاجتماع قضيه الاستثمارات الاجنبيه بالولاية الشماليه وأهمية  تقيمها والاستفادة من الموارد المتاحه وتطويرها بغرض تنميه الاقتصاد الوطنى.

من جانب اخر تطرق الاجتماع إلى قضيه الطاقه وتوفيرها للمشروعات الاستثماريه بالولايه والربط الكهربائي  بين السودان وجمهوريه مصر العربيه ودوره فى تأمين طاقه تعزز من الإنتاج الزراعي والصناعى بالولايه والاقتصاد القومى .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى