الأخبارالسودانالشرق الأوسط

المغتربون بالإمارات يطالبون بفتح مدارس سودانية وقيام إتحاد الجاليات بالخارج

المغتربون بالإمارات يطالبون بفتح مدارس سودانية وقيام إتحاد الجاليات بالخارج

الإمارات :العهد اونلاين

طالب السودانيون بدولة الأمارات العربية المتحدة بفتح مدارس سودانية ، أو مدارس الكترونية تتيح فرصة الدراسة لكل ابنائهم كمعالجة جذرية لقضية الفاقد التربوي بين أبنائهم والتي فرضتها عملية أداء أبنائهم للامتحانات بالسودان في ظل تفاوت ظروف أسرهم المختلفة وامكانياتهم التي تحول دون انتقال أبنائهم لأداء الإمتحانات بالسودان .
وجدد السودانيون بالامارات خلال اللقاء الجامع بالأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب بمقر السفارة السودانية بأبو ظبي والمركز السوداني الإجتماعي بالشارقة، مطالبتهم بتأسيس إتحاد السودانيين بدول المهجر لمتابعة قضاياهم وهمومهم مع ضرورة يجاد قانون وطني موحد لإحكام التنسيق بين الوحدات والمؤسسات السودانية ذات العلاقة بالسودانيين بالخارج ، هذا فضلا عن مطالبتهم بإيجاد آلية تواصل مؤسسي بينهم وبين جهاز المغتربين .
وناقش اللقاء أيضا عددا من القضايا المتعلقة بإصدار وتجديد الجوازات للسودانيين بدولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الرسوم الباهظة وبطء تفاعل الدولة مع هذه القضية واصفين إياها بأن نهاية الجواز تعني نهاية الإنسان السوداني بدولة الإمارات .
من جهته ثمن القائم بأعمال السفارة السودانية بدولة الإمارات العربية المتحدة إبراهيم الحاج زيارة الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب لدولة الإمارات ووصفها بالمهمة ولها ما بعدها ،مبينا ان الجالية السودانية بالإمارات هي جالية نوعية ولها قدرات وعلاقات متعددة يمكن ان تفيد الوطن .
الى ذلك قدم الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب تنويرا ضافيا حول خطة جهاز المغتربين خلال المرحلة المقبلة والمساعي الجارية لإنتقال الجهاز الى مفوضية شؤون المهاجرين السودانيين وما يصحب من تغيير في القانون والذي بموجبه يستطيع معالجة كافة القضايا المتعلقة بالمغتربين والمهاجرين السودانيين في كافة أنحاء العالم.
وبشر مكين بأن هناك إمتيازات حقيقية ستكون في إطار قانون مفوضية شؤون المهاجرين السودانيين ، مشيدا في الإطار ذاته بأبنا السودان بالإمارات وحكومة وشعب الإمارات لأدوارهم الرائدة في وقوفهم مع اهل وشعب السودان .
من جهة أخرى قدم المهندس عبد الله عبد المعروف الرئيس التنفيذي لمجموعة جياد للصناعات الهندسية تنويرا ضافيا حول منتجات المجموعة واستعدادها لتقديم هذه المنتجات للسودانيين بدولة الإمارات وفي دول المهجر عامة وبتسهيلات خاصة وأسعار تفضيلية لهذه الشريحة بالتنسيق مع جهاز المغتربين مشيدا بالدور المجتمعي الكبير الذي يقوم به السودانيون بالخارج .
وشهد اللقاء القائم بأعمال السفارة السودانية بابوظبي ابراهيم الحاج والقنصل العام بدبي احمد عبد الرحمن وعدد مقدر من رؤساء مجالس إدارات الأندية السودانية ، ومجلس العمل السوداني بالإمارات ، ولفيف من السودانيين المقيمين بالإمارات .
وعلى صعيد متصل طالب مجلس العمل السوداني بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال اللقاء الذي انعقد ظهر اليوم بمقر القنصلية السودانية بدبي ، طالب بعودة المجلس الأعلى للإستثمار ، على أن يكون المجلس برئاسة رئيس الجمهورية وذلك لإجازة سياسات الإستثمار ومتابعتها ومراجعة بعض المواد في قانون الاستثمار السوداني وحل مشاكل المستثمرين السودانيين من السودانيين بالخارج كما طالب المجلس جهاز المغتربين بإنشاء إدارة إستثمار قوية لها الدور الفاعل في تحقيق أهداف المستثمرين من السودانيين بالخارج ، مبينين أن أي استثمار لأي مغترب يجب أن يبدأ من داخل جهاز المغتربين وذلك لتحقيق الضمانات الكافية للمستثمر من كافة النواحي .
وزار الامين العام لجهاز المغتربين مكين حامد تيراب شركة الروابي لمنتجات الألبان والعصائر بدبي صباح اليوم ووقف على تجربة الشركة وترتيبات نقل التجربة الى السودان ، هذا فضلا عن زيارته أيضا لمقر منظمة آستير فاولنتيرز الهندية والوقوف على تجربتها في إنشاء عدد من المستشفيات المتخصصة والعيادات والصيدليات بدبي كما زار مستشفى( آستير التخصصي ) بدبي .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى