مقالات

 منى أبو زيد تكتب :  في المُراوغة والحقيقة..!

 منى أبو زيد تكتب :  في المُراوغة والحقيقة..!

“الآن يبدأ ذلك الألق المُراوغ للحقيقة عدَّه العكسي”.. شوقي بزيع..!
المتابع للشأن السياسي في الجزائر يعرف جملة “يتنحاو قاع” التي تحولت قبل نحو ثلاث سنوات إلى أيقونة لفظية لمظاهرات الشعب الجزائري. والتي توازي جملة “ليتنحوا جميعاً” بالعربية الفصحى. مسرح الحكاية كان بثاً مباشراً لتقرير

مراسلة قناة “سكاي نيوز عربية” التي وقفت تُخاطب الكاميرا قائلةً “كما تشاهدون الشعب الجزائري يحتفل بقرارات الرئيس الأخيرة”. قبل أن يعترض أحد المتظاهرين الشباب حديثها إلى الكاميرا وهو يصيح قائلاً “يتنحاو قاع”..!

وهكذا رفعت تلك الجملة منسوب الأمانة الإعلامية في تناول ردة الفعل الشعبية على إعلان الرئيس “بوتفليقة” حينها، بدءاً بتلك المراسلة التي غيّرت مجرى حديثها من الاحتفاء بالاحتفال إلى التسليم بوجود احتجاج، وانتهاءً بما تلا ذلك من تصعيد شعبي وتصاعد إعلامي..!

أما “فتى البيضة” – كما يلقبه نشطاء وزوار مواقع التواصل الاجتماعي – فهو مراهق أسترالي تحول هو أيضاً إلى أيقونة احتجاج عالمية، بعد أن كسر بيضةُ على رأس سيناتور – ينتمي إلى حزب اليمين المتطرف في بلاده – بعد أن سمعه يصف الإسلام بدين العنف، معلقاً على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا..!

قفز عدد المتابعين لحساب “فتى البيضة” على موقع تويتر إلى مئات الآلاف في غضون ساعات، وتم إغراقه بمنشورات التأييد والإشادة. وعن هذا غرد الفتى على صفحته قائلاً “شعرت بالفخر في تلك اللحظة لكوني إنساناً، وكل الذين يعتبرون المسلمين إرهابيين عقولهم فارغة مثل ذلك السيناتور”..!

وقد أثارت تداعيات تلك الحادثة على موقع “تويتر”، حملة انتقادات واسعة لإدارته بسبب قيامها بتعليق حساب الفتى، في الوقت الذي لم تُغلق فيه حسابات ألقت باللوم على الضحايا المسلمين. وحينها تساءل مغردون “ما هي قيم تويتر”..!

كلا الحادثتين تؤكدان أن جماهير هذا العصر قد عبرت – في تفاعلها مع وسائل الإعلام ومنابر التواصل الاجتماعي – مفهوم “المواطن الصحفي” الذي يساهم في صناعة الخبر إلى استثمار عدسات القنوات التلفزيونية و”مانشيتات” الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي في صناعة الحدث الإعلامي نفسه..!

خلاصة القول إن التحولات الكبرى التي طرأت على الصحافة تشير إلى أن أصحاب هذه المهنة مهددون بالجلوس في بيوتهم، لأن الصحف لم تعد مصدراً آمناً لأكل العيش، ولأن الصحافة لم تعد وسيلة إعلام جماهيرية بعد أن أصبح الجمهور نفسه هو

الوسيلة الإعلامية الأولى. فالمواطن اليوم هو مصدر المعلومة وهو وسيلة إيصالها وهو المتلقي أيضاً، إن لم يكن على صفحات الجرائد، ففي عالم الإنترنت الذي أصبح لا يصنع الثورات فقط، بل يحرسها أيضاً..!

 

munaabuzaid2@gmail.com

المصدر : الصيحة

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى