مقالات

مكرم ميلاد سلامة يكتب : حكاوى من الزمن الجميل نبذة في الصناعة في القرن العشرين في السودان

مكرم ميلاد سلامة يكتب

حكاوى من الزمن الجميل
نبذة في الصناعه في القرن العشرين في السودان.

اجمل صناعات قامت في السودان. كنا نتمتع بها وشبعنا واكلنا منها وشربنا منها فارضه كلها خير فقد لبسنا منها وحقا كنا ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع وليس مجرد كلام ولكنها الحقيقه التي عشناها زمنا طويلا.

. في اوائل القرن صنعت مزارع الراحل معلوف اجمل عصير مركز من البرتقال والمانجو و الليمون وكانت كل طبقات الشعب تستعمله في بيوتهم وفي افراحهم.
. انشأ الراحل عزيز كافوري اعظم مزرعه للابقار الحلوب وصنع اول معمل للحليب المبستر والزبد النقي والكريم والقشطه وغيرها وكانت سيارته المتعدده تصل الي جميع سكان العاصمه في بيوتهم.

. اقام العم سعد اعظم مصنع للحلويات في الخرطوم وصنع اجمل طحنيه من السمسم السوداني المشبع بالزيوت النقيه وصنع احلى الشيكولاتات وبسكويت كوكو (ويفر) وغلف حلوياته باغلى العلب الملونه فاقت المستورده …
وحاكاه ايضا مصانع (كريكاب) للحلوي وتنافست المصانع وصار انتاجهم في منتهى الروعه ولا ننسى كراتين حلوى المولد التي كانت فيها اعظم تشكيله من الحلويات.

. اقام الخواجه جوليكيان اول مصنع للادوات المنزليه من الصاج المطلي بالوان زاهيه وصنع ايضا من الالمونيه اجمل الاباريق والحلل والصحون.

. أما اولاد مراد فقد اقاموا مصنعا للعطور وصنعوا كولونيا من انتاج النبوش الفرنسيه وبنت السودان التي لا زال الشعب السوداني يستعملها في كل المناسبات.

. اقامت شركه جلاتلي هانكي اكبر مصنع للزيوت وصابون الغسيل ماركه الغزالتين…
وحاكتهم شركه بيطار في الزيوت… من بذره حبوب القطن صنعوا اجمل صابون فاخر للحمام ماركه جابي وفيه رائحة الصندل واخر الورود واخر برائحة الياسمين.

. اقام عثمان صالح اكبر مطاحن القمح السوداني وكفى كل مخابز السودان ولم ينقطع الخبز يوما واحدا في كل ارجاء السودان.

اول طواحين فاخره اقامها في الخرطوم بحري الراحل اسطافنوس وكانت كل البلاد ترسل غلتها لمطاحنه حتي عرفوا بعائله الطواحين حتي يومنا هذا.

. انتشرت معاصر الزيوت في كل ارجاء السودان من عصر السمسم بالطريقه اليوديه الى ان دخلت الميكنه والمصانع الحديثه وكان السودان يعتبر اعظم مصدر للزيوت الى كل ارجاء العالم.
بداها ال البربري في بورتسودان لتسهيل تصديرها لمصر والخليج وساحل شرق افريقيا.

. بدات منذ اوائل القرن الماضي صناعة النسيج اليدوي …
وصنع الاقباط النقاده اول مناسج يدويه وانتجوا اجود (القنجات) من القطن السوداني وصنعوا منها اثواب النساء ولبس الرجال الجلاليب منها والتحفوا اجمل الشال المزخرف في ذيله بالوان زاهيه وحتي الانجليز فصلوا منه (البردولابات) و(الجاكتات) والشورتات .

. قامت المصانع الحديثه واول مصنع حديث اقامته شركه امريكيه وانتجت الدبلان وقماش الدموريه وكفي كل الشعب من هذه السلعه.

. جورج ميخائيل حجار زرع التبغ الفرجيني وصنع افخر انواع السيجار الكوبي وتبغ للكدوس البابيب وسجائر برنجي وابو نخله وشامبيون وزرع البن والشاي وكاد ان يكون السودان من اعظم المنتجين لهذه السلع.

. وتطورت الصناعه في سنوات نميري واقيمت مزارع قصب السكر واقيمت اعظم مصانع للسكر في كنانه وانتجوا اجمل انواع السكر حتي المكعبات في علب راقيه والعسل الاسود من المولاس واستخرجوا الكحول الطبيه منه.

. وفي سنوات عبود اقيمت مصانع متعدده مع الاتحاد السوفيتي فكان مصنع كريمه للتمور الكبيره الحلوه المحشيه باللوز ومنثور فيها بودره جوز الهند ومعلبه في علب جميله وصارت في متناول جميع البيوت ويشتريها الزائرون هديه لذويهم. هذا غير الصلصه وتعليب الخضروات ومصنعا اخر في بابنوسه لتجفيف الالبان والكركدي. واخر في يامبيو لعصير المانجو وتعليب الفاكهه.

. وفي الطباعه كانت مطبعه ماكاركوديل اعظم مطبعه تطبع فيها الدوله كل منشوراتها ومجلة غازيته السودان التي تعلن فيها القوانين الجديدة.

ايضا أنشأت مطبعه الايام ومطبعة الراي العام ومطبعه المراش .
كثيرون اهتموا بالطباعه وانتشرت رغم صعوبه ذلك العصر فكانت بنظام الاكلشيه.
وقامت شركات الاعلان منها شركه الاعلان السودانيه وتخصصت في الاعلانات التجاريه والرسومات واعلانات الشوارع وغيرها.

. وقامت مصانع النسيج الحديثه في النوراب غرب شندي وصنع الراحل كمال الدين اجود الاثواب من القطن السوداني واهتمت فترة نميري ايضا بمصانع النسيج في ود مدني والحصاحيصا وانتجت كل انواع النسيج للرجال والنساء من جميع انواع المنسوجات الملونه والزاهيه وحقا فاضت وفاقت كل المنسوجات المستورده وصار السودان مكتفيا من هذه السلع وكنا علي وشك التصدير فقد بدأنا في اقامه اكبر مصنع في منطقه قدو غرب النيل وشق القنوات من النيل غربا حتى تكون مزرعة كبيرة للاقطان مثل الجزيره لصناعه الغزل ولكن انتهى عهده واهملته الحكومات اللاحقة.

ولاحقا أنشئ اكبر مصنع للغزل والنسيج.. اسسه الراحل خليل عثمان.

. انتشرت صناعه العطور وادوات التجميل فاقام الدكتور وليم لوقا مصنعا فاخرا في حله القوز وانتج الشامبو الفاخر وكريم نيفيا وعطور جميله..
وأنشأ اولاد حداد مصنع حديث بجواره وصنعوا اجمل العطور الفرنسيه والالمانيه وكريمات السيدات من انتاج لوريال الفرنسيه وكلونيا 4711 الالمانيه واصباغ الشعر انتاج لوريال العالميه ولم ينسوا لوازم المنازل فصنعوا الصابون السايل (مستر برايت) ومبيد الحشرات (بيف باف) وايضا المعقمات لنظافه الارضيات (بيانول).

اكبر مصنع في السودان اقامه السلمابي بشراكه مع حجار في مصنع الكرتون والعلب… والحق يقال كان به عمالة ماهرين وفنيين عباقره فقد تعاملت معهم وصنعوا لي المستحيلات ووفر هذا المصنع للسودان قدر هائل من العملات الاجنبيه..

. انشا ادريس الهادي في أم درمان اكبر مصنع لاصابع اللحام وكان يغطي السوق المحلي ويصدر الي الهند وانجلترا.

.. هذا على سبيل المثال لا الحصر..
فقد كاد السودان يوما ان يكتفي ذاتيا ولا يحتاج الي الاستيراد الا لقلة اصناف كبيرة محتكرة لدول كبري .. ولكن؟؟؟!!!

ثم ضاع الامس مني
وانطوت في القلب حسرات

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى