الأخبارالسودان

مطالبات بالعمل على نشر التوعية وتبصير المجتمع بخطورة الدرن

مطالبات بالعمل على نشر التوعية وتبصير المجتمع بخطورة الدرن

الخرطوم : إنتصار سعد
أكد المنسق العام لبرنامج الصحة الإنمائي د. طارق بكرى امين
ان الهدف من ورشة “دور الإعلام والتراث” في توصيل الرسائل الإعلامية والمجتمعية للمواطنين بجانب إثراء الحركة الثقافية ونشر المعلومات الصحيحة حول كل ما يتعلق بمرض الدرن لرفع الوعي وسط المجتمعات . لافتاً خلال مخاطبته الورشه اليوم أن هذه الورشه أحد سلسلة من مجموعات ورش العمل التي يقوم بها برنامج الصحة الإنمائي من خلال شراكته المتعددة الاجتماعية والثقافية والتراثية والأدبية والفنية بكل ألوان طيفه. وزاد أن القائمين علي امر التراث والفنون لهم ادوار كبيرة في حياة الإنسان لاهتمامهم بتوصيل الرسائل الإعلامية الصحيحة للمحتاجين ببث الوعي وسطهم لتقليل المخاطر ، وأوضح د. طارق خلال مخاطبته الورشة أن أحد الإشكاليات التي نعمل عليها مرض الدرن والذي يعتبر من الأمراض البكتيرية المعدية بجانب انه سريع الإنتشار وعالي الوصمة داخل المجتمعات. وشدد د. طارق على اهمية الشراكة بين البرنامج والاعلام للتقليل من نسبة الإصابة بالمرض ودعم واسناد العمل.

ومن جانبها أكدت مدربة بالموارد البشرية أمينة اسماعيل أن الموارد البشرية آلية جديدة في السودان واعتبرتها من العلوم الحديثة في الدول المتطورة التي ركزت عليها في أحداث التنمية عبر رفع قدرات العنصر البشري ، مشيرة لجهود منظمة التنمية البشرية في اعداد برامج خاصة بالتثقيف ورفع الوعي فيما يتعلق بالامراض المدارية والمزمنة مثل الدرن والسرطانات وغيرها ، وجددت مهمة المنظمة توصيل رسائل بسيطة علي مستوي المدارس ، ورياض الأطفال ومؤسسات الدولةالمختلفة ،وشددت أمينة بضرورة إسناد الحكومة للتنمية البشرية في البلاد لادوارها المتعاظمة في رتق النسيج الاجتماعي واستعرضت جهد الموارد البشرية علي مستوي المركز والولايات فيما يتعلق برفع الوعي والتثقيف الصحي بمرض الدرن من خلال الاحتفال باليوم العالمي للدرن الذي يحتفل به العالم في شهر مارس من كل عام وقال ان منظمة الموارد البشرية تعمل علي بث الأمل والتفاؤل وسط المرضي في المجتمعات. ونبهت أمينة الي ان الدرن مرض معدي وقاتل الا انه يمكن علاجه باستيعاب موجهات الطبيب بتناول العلاج بانتظام والاهتمام بالتغذية.
ويذكر بأنه تم تقديم عدد من الأعمال الدرامية من الدارسين خاصة بالتوعية ونشر الوعي وطرق الوقاية وبث الأمل والتفاؤل فى نفوس المرضي وقدمت الحكامة المشاركة في الورشة عدد من الأغاني في هذا الصدد.
فيما رسمت عدد من الصحفيات والاعلاميات
المشاركات فى الورشة خارطة طريق في بث الرسائل التثقيفية من خلال كل البرامج الإذاعة والتلفزيونية وإجراء الحوارات والتقارير والتحقيق الصحفية في كل ما يتعلق بالدرن والطرق عليها بشدة لخلق مجتمع واعي ومثقف يسهم في القضاء علي هذا المرض القاتل .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى