الأخبار

مذكرة من أسر معتقلين لمفوضية حقوق الإنسان

سلمت اُسر معتقلي الـ “5” من أبريل مذكرة إلى مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بالعاصمة الخرطوم، عقب وقفة احتجاجية- الأحد- أمام مبنى المفوضية تنديداً بالانتهاكات ضد الفن والفنانين وحرية والتعبير والمجتمع المدني. وطالبت الأسر في المذكرة- التي اطلعت عليها دارفور24- المفوضية القيام ببعض الإجراءات التي من شأنها ضمانة حقوق المعتقلين، والضغط على السلطات الأمنية لوقف الاعتقالات التحفظية، وتجميد قوانين الطوارئ المجحفة، إضافة لمخاطبة النائب العام واللجنة الأمنية للولاية للسماح للمحامين والأسر بزيارة المعتقلين، وتقديمهم لمحاكمة عادلة وسريعة أو إطلاق سراحهم، وزيارة المفوضية لسجن “سوبا” ومقابلة المعتقلين، والتأكد من عدم تعرضهم للتعذيب. ووفقًا للمحامين فإن اعتقال المجموعة تم بناءً على أمر لجنة أمن ولاية الخرطوم اعتقالاً تحفظياً لمدة 21 يومًا دون توجيه تهمة، ودون السماح لهم بمقابلة محاميهم، ومنعت أسرهم من مقابلتهم.

ووصفت أُسر المعتقلين الطريقة التي تم بها الاعتقال ومصادرة أجهزة حاسوب ودراجات نارية تخصهم انتهاكاً لحقوقهم، متخوفة من تعرضهم للتعذيب الجسدي والنفسي.

العهد اونلاين

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى