العالمية

مجلس التخصصات الطبية يوقع اتفاقية تعاون مع نقابة الأطباء بكندا

مجلس التخصصات الطبية يوقع اتفاقية تعاون مع نقابة الأطباء بكندا

الخرطوم :محمد مصطفى
وقع  المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية اتفاقية مع نقابة الاطباء السودانيين بكندا، بحضور سفير السودان بكندا السفير طارق ابو صالح  وذلك عبر تقنية الزوم، وتختص الاتفاقية مجال التعليم والتدريب الطبي،وتبادل الخبرات ودعم الخدمات الصحية في السودان.
وقال برفيسور  محمد المكي احمد عبدالله (الرشيد) رئيس مجلس التخصصات الطبية خلال مخاطبتة مراسم التوقيع بقاعة المجلس اليوم أن مجلس التخصصات الطبية  لديه علاقات خارجية متميزة مع كندا وايرلند وهو الجهة الوحيدة التي تمنح الشهادات تخصص في مجال المهن الطبية والصيدلة والاسنان والصحية، مشيرا إلى أن المجلس درب أكثر من ثمانية الف من الأطباء في الحقل الطبي، ويضم الان  حوالي 1500 متدرب ويجري  التدريب في الخرطوم إضافة إلى سبعة مراكز بالولايات.
ولفت الرشيد الي ان 30٪ من النواب الان يتدربون في التخصصات المختلفة والتي بلغت اكثر من 56 تخصصاً، لافتا إلى أن المجلس يمنح درجة الدكتوراة والماجستير والزمالة والدبلوم.
وقال الرشيد ن المجلس لديه هناك علاقات جيدة مع أيرلندا وتستضيف ست تخصصات(الجراجة، الباطنية، الأطفال، العيون، التخدير والنساء والتوليد).
وأشاد الرشيد بأعضاء المجلس السابقين خلال توليهم مهام المجلس ،محياً كل الأطباء السودانيين في دول المهجر للمبادراتهم ودعمهم.

من جانبه أكد د. سيد الفكي رئيس نقابة الأطباء السودانيين بكندا دعم مجلس التخصصات و ترقية الخدمات الصحية والاهتمام بالكادر الطبي العامل في الحقل الطبي والصحي،بجانب تقديم الدعم الفني من خلال التعليم والتدريب الطبي  مشيرا إلى أن العلاقة مع مجلس التخصصات الطبية بدات منذ يناير 2021 ، وذلك من خلال عقد عدة اجتماعات عبر تقنية الزوم والتي توجت بهذه المذكرة التي وقعت اليوم، كاشفا عن تعاون مثمر مع جامعة كردفان.
وقال الفكي ان النقابة تأسست كمنظمة غير ربحية في فبراير 2019 لخدمة الأطباء السودانيين بكندا وتضم في عضويتها أطباء وأطباء الأسنان في مختلف الجامعات الكندية.

من جهته قال الأمين العام للمجلس القومي الطبية د. احمد فرح شادل قال ان الهدف من توقيع الاتفاقية ابتعاث عدد من المتدربين إلى التدريب في كندا في مدة من 3 إلى 6 أشهر في  المؤسسات الصحية الكندية ، بجانب التدريب عبر الزوم، تبادل الخبرات، الممتحنين، التدريب ، مشيرا إلى أن الاتفاقية لمدة 5 سنوات بعدد خمسة تخصصات  وتمتد للوصول إلى الخمسين تخصص، كاشفا بأن الاتفاقية فرصة لدعم مرضي الأورام، الحراجة العامة، الأمراض المدارية المهملة، الأطفال، البحوث. وأضاف أن هناك اتفاقية سابقة مع أيرلندا وجامعة ألبرتا بكندا
وقال الاتفاقية فرصة للتعاون بين بين مجلس التخصصات والمجلس الكندي (الكلية الملكية الكندية) ، لافتا إلى تبادل الخبرات والتدريب بالمراكز الكندية المتطورة، إضافة إلى حضور عدد من المتدربين من كندا لتدريب الأطباء بالسودان بجانب التدريب عن طريق الاتصالات عبر تقنية الزوم.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى