الأخبارالولايات

مؤتمر البجا المعارض يرفض مبادرة حمدوك ويتمسك بالحكم الذاتي

مؤتمر البجا المعارض يرفض مبادرة حمدوك ويتمسك بالحكم الذاتي
الخرطوم :العهد أونلاين

أعلن حزب مؤتمر البجا المعارض رفضه لتشكيل اية لجان وآليات من شأنها تسويف مطالب اهل الشرق وهضم حقوقهم في المطالبة بالحكم الذاتي وإستغلال موارده الطبيعية وتنمية أرضه على حد قولهم .
وأصدر الحزب بيان ممهور بتوقيع الامين العام ـ الناطق الرسمي د. حنان عبد القادر أبكراي رحب فيه باي مبادرات تدعو لوحدة الصف الوطني وقال ان الأبواب مشرعة فقط للمبادرات الجادة التي تعالج القضايا الرئيسية للازمة السودانية الشاملة .

وأوضح الحزب ان المطالبة بالحكم الذاتي لشرق السودان من المطالب الرئيسية للحزب منذ تكوينه في العام 1957 , وأشار البيان الي أن قضية شرق السودان لا تتجزأ و لا تباع فى أسواق العمالة و الإرتزاق الدولية و (لن نقبل بالتبعية لأحد حتى لو أدى إلى إستشهادنا جميعاً فى سبيلها ) ، وأكد على خصوصية قضية الشرق و ضرورة مناقشتها في منبر خاص حفاظاً على الأمن القومى الإستراتيجى للسودان و شعبه الحر و ليس إلحاقاً بمسارات جوبا و إتفاقيتها التى إنتهكت شعارات ثورة ديسمبر المجيدة فى وطن يسع الجميع بدون إستقطاب أو شق للصفوف أو فرض أجندة خارجيه تمثل المحيط الإقليمى .
وذكر البيان ان رئيس الوزراء قدم بمبادرته الطريق الى الإمام و لكنه تراجع عن مبادئ الثورة فى تحقيق السلام و الحرية و العدالة لشرق السودان المثخن بالجراح وعملت حكومته على دعم حفنة صغيرة معزولة و منبوه جماهيرياً على مستوى السودان و الإقليم الشرقى و لا تعبر عن شرق السودان و لا أهله و لا ثواره و إنما تعبر عن مصالح إقليميه و دوليه و مصالح شخصية , فضلا عن تعامل الحكومة الإنتقالية بإزدواجية المعايير حينما تعترف لجنوب كردفان و النيل الأزرق فى الحكم الذاتى، و تعلن عن إقليم دارفور الموحد (الفيدرالى) و فى ذات الوقت تتهم أبناء و بنات الشرق المطالبين بالحكم الذاتى بالعنصريه و الإنفصال .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى