الأخبارالسودان

(قوى الإطاري) ترفض الدخول في تراشق إعلامي مع قادة الجيش

(قوى الإطاري) ترفض الدخول في تراشق إعلامي مع قادة الجيش

الخرطوم : العهد أونلاين

أعلنت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري تمسكها القاطع بالعملية السياسية الجارية، ورفضها الدخول في تراشق إعلامي مع القادة العسكريين.

وأعلن المتحدث باسم العملية السياسية، خالد عمر يوسف، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء رفضهم القاطع للدخول في تراشق إعلامي مع قادة الجيش، و”تشتيت انتباههم إلى أشياء جانبية تحيد بهم عن الهدف الرئيس في تكوين السلطة المدنية وإخراج الجيش من العملية السياسية”.

وقال يوسف: “البلاد تمر بوضع دقيق وحرج لن نكون جزءاً من أفعال أو ردود أفعال تؤثر على مسار العملية السياسية”.

وتابع: “حتى اليوم كل الأطراف الموقعة ملتزمة بالاتفاق، والعملية السياسية تسير للأمام، ولا احد يريد أن يختبر نوايا الآخرين”، وزاد: “سنكون ايجابيين”.

وأكد التزامهم بالاتفاق الإطاري، وتطويره لاتفاق سياسي نهائي، يتحول لمشروع دستور انتقالي يتسم بالشمول، وأضاف: “هذا أمر متفق عليه بين كل الأطراف”.

ولفت يوسف إلى أن العملية السياسية ومن ضمن أهدافها الرئيسة، ساعية لرفع الضرر الذي حاق بالجيش والقوات النظامية من الدخول في غمار السياسة، وجدد اهتمامهم بقضية أن يكون الجيش وطنياً وقومياً واحداً.

وفي سياق متصل، أكد يوسف بأن قضية الأطراف المشاركة في العملية السياسية، جاءت على رأس القضايا التي تم نقاشها والتوافق حولها بين أطراف الاتفاق، مجدداً رفضهم القاطع لإلحاق “واجهات النظام البائد” بالاتفاق السياسي بدعوى توسعة المشاركة.

وقال: “أولى القضايا التي نوقشت بين المكونين المدني والعسكري، هي قضية الأطراف، وكيف يمكن معالجة قضية شمول العملية السياسية دون إغراقها، وهناك اتفاق تام وكامل، حول الأطراف المعنية بالعملية السياسية وعلى هذا الأساس بدأت العملية”.

وفي الصدد، أكد يوسف استمرار محاولاتهم لإقناع القوى الموقعة على اتفاق جوبا للسلام للالتحاق بالعملية السياسية.

وكشف عن تطابق وجهات النظر بشأن المحتوى في مسودة الاتفاق مع القوى غير الموقعة المنصوص عليها في الإعلان بنسبة 100%، وأشار إلى أن ما يعيق التحاقهم بالعملية السياسية هو غياب الإرادة السياسية.

وقال: أحثهم على اتخاذ قرار إنهاء حالة الاستقطاب المصنوعة، وأن يعملوا على إنجاح المسار الحالي.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى