الأخبارالرياضيةالسودان

في انتظار قرار من المحكمة الدولية (كاس) …(تغيير) معتصم جعفر يكتسح (نهضة) د. كمال شداد

في انتظار قرار من المحكمة الدولية (كاس)
(تغيير) معتصم جعفر يكتسح (نهضة) د. كمال شداد
د. حسن برقو يهرب من مُواجهة ثانية مع أسامة عطا المنان
منال علي تجلس على مقعد المرأة بـ29 صوتاً مقابل 6 لميرفت حسين
لجنة الانتخابات تعتمد النتيجة وغضب وسط الإعلاميين

تابعت (الصيحه), فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم التي جرت أول الأسبوع الجاري وسط ضوابط فرضتها أحداث الساعة المتزامنة مع التقلبات في الشأن السياسي، حيث شهدت قاعة نادي الشرطة ببري الحدث التاريخ الرياضي الذي حبس أنفاس العالم والرياضيين, وتفاعلت معه عضوية الاتحادين الدولي لكرة القدم (فيفا) والأفريقي لكرة القدم (كاف), وبدأت الجمعية العمومية بأحداث أولها إبعاد الصحفيين والإعلاميين من الدخول الى قاعة الانتخابات التي اكتسحت مجموعة التغيير انتخابات اتحاد كرة القدم، وتوالت الأحداث التي سبقت قيام الجمعية العمومية بساعات انقلاباً تصدر المشهد من المحكمة الدولية (كاس) والتي أعادت د. معتصم جعفر واسامة عطا المنان وعددا من اعضاء المجموعة الى التنافس والانتخابات التي اكتسحتها المجموعة عن جدارة، هذا وقد بلغ عدد الأعضاء المشاركين في العملية الانتخابية والتي جرت بدار الشرطة في العاصمة السودانية الخرطوم، 58 صوتاً مقسمين بين 11 نادياً بالدوري الممتاز، و47 اتحاداً محليّاً.
التلميذ يتغلّب على الأستاذ
نجح د. معتصم جعفر في الفوز برئاسة الاتحاد العام لكرة القدم وذلك بعد منافسة شرسة وقوية ومثيرة مع المنافس له على مقعد الرئاسة د. كمال شداد، حيث حصل د. معتصم جعفر, على 30 صوتاً بفارق ثلاثة أصوات عن منافسة د. كمال شداد ، بينما تنازل د. حسن برقو لمصلحة أسامة عطا المنان في منصب النائب الأول، بعد تعادلهما في الأصوات بـ29 صوتاً لكل منهما. وفي مقعد امانة المرأة: فازت منال علي بـ29 صوتاً، فى مواجهة سلمى سيد التي جاءت بعدها بـ19 صوتاً، بينما جاءت ثالثةً أمينة المرأة السابقة ميرفت حسين بـ 6 أصوات، ونالت الزميلة ناهد بشير 4 أصوات، ولم تنل نجلاء نورين أي صوت. وللجنة المسابقات: فاز طارق عطا صالح بمنصب نائب الرئيس للمسابقات بحصوله على 30 مقابل 28 صوتاً لرمزي يحيى عبد الله، وللجنة الشؤون المالية والتسويق والتلفزة: تعادل طه فكي وابو القاسم العوض في منصب نائب الرئيس بالحصول على 29 صوتاً لكل منهما، اللجنة القانونية وشؤون الأعضاء: فاز معتز الشاعر بمنصب نائب الرئيس رئيس اللجنة بحصوله على (30) صوتاً مقابل (28) صوتاً للدكتور الفاتح الزين، لجنة شؤون أوضاع وانتقالات اللاعبين: فوز معتصم عبد السلام بمنصب رئيس اللجنة بحصوله على 33 صوتاً، مقابل 25 صوتاً لمنافسه كرم الله محمد الأمين, وفي مقعد منطقة الخرطوم: تعادل جمال احمد عمر (الكيماوي) وأمير حامد سوركتي بـ29 صوتاً لكل منهما، وفي مقعد منطقة الجزيرة: فاز أبوبكر احمد على بـ 52 صوت، ومبارك حسن عبد الحفيظ بـ36 صوتاً وسيف الدين الطيب بـ 32 صوتاً، وحصل بدرالدين المبارك على 29 صوتاً، وفي مقعد منطقة نهر النيل: فاز الشاذلي محمود وعز الدين حمد بعضوية مجلس الإدارة بحصولهما على 29 صوتاً، وفي مقعد منطقة كردفان: فاز الدخيري فضيل، ومعاوية محمد النور، وعادل محمد علي بمجلس الإدارة بحصولهم على 30 صوتاً, وفي مقعد منطقة دارفور: فاز صلاح الدين عبد الله عبد الرحمن، وعلي محمود جبريل، بحصولهما على 30 و31 صوتاً, وفي مقعد منطقة الشرق: فاز محمد أحمد سليمان وعبد الرحيم عثمان بحصولهما على 32 و30 صوتاً.
لجنة الانتخابات تعتمد النتيجة ولكن..!
هذا وأعلنت لجنة الانتخابات برئاسة د. كمال الأمين رسمياً اعتمادها للنتيجة الانتخابية للجمعية العمومية التى جرت بمبانى دار الشرطة ببري السبت, وقال د. الأمين إن اللجنة كانت في سباق مع الزمن ورفضت كل أسباب تأجيل الجمعية العمومية عن موعدها المحدد له, وكشف عن متابعتهم للاجراءات التى سبقت العملية الانتخابية قبل اسبوعين وسط اهتمام كبير من قبل اعضاء اللجنة التى شاركت فى الحضور والمتابعة للجمعية العمومية وباركت اللجنة الانتخابية النتيجة التي خرجت بها الجمعية.
مجموعة (التغيير) تنتظر قرار (كاس)
هذا وسينتظر د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان حسم مقعدي الرئيس والنائب، وفقاً لقرار المحكمة الرياضية الدولية “كاس” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والتي ستنظر في الاستئناف المقدم منهما ضد قرار لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لكرة القدم التي استبعدتهما من السباق في وقت سابق، الجدير بالذكر أن لجنة الأخلاقيات استبعدت د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان من السباق الانتخابي بسبب ملف النزاهة المالية، قبل طعنهما على القرار لدى محكمة “كاس” في (فيفا) والتي سمحت لهما بالترشح، قبل ساعات من قيام مع إيقاف تنفيذ نتيجتهما في الانتخابات، لحين الفصل النهائي في أحقيتهما بدخول الانتخابات.
د. معتصم جعفر: مارسنا الديمقراطية بحق

أكد رئيس الاتحاد العام لكرة القدم الذي افتتح كلمته بالحمد لله كثيراً ثم بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلى الآية الكريمة من كتاب الله العظيم (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ….) الآية رقم (30) من سورة الانفال.
واضاف د. معتصم جعفر في تصريحات صحفية سعادتهم بالانتصار وقال “أنصفتنا محكمة كاس بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وذلك بعد أن تعرضنا لظلم داخلي”، وتابع: جئنا لتطوير اللعبة في السودان ولم نأت لتصفية الحسابات، وجدد ثقتة في الجمعية العمومية التى منحتهم إياها في ظرف عصيب يمر بالبلاد, وإننا الآن اكثر سعادة لأننا مارسنا بحق وحقيقة الحرية والديمقراطية في العملية الانتخابية التي لا يوجد فيها منتصر أو مهزوم، وبكل ما تعنيه الكلمة من تبعات اخرى, وواصل د. معتصم كنا نتمنى ألا ندلف الى هذا المنعطف في ظل هذه الإشكالات القانونية إلا نصعد من مواقفنا الداخلية خارجياً, ولكن عندما ضاقت بنا السبل لجأنا إلى كل ملتجأ من أجل العدل وطلبنا هذا العدل من أعلى منصة عدلية تدير الشأن الرياضي في كرة القدم، مبيناً أننا في التغيير وضعنا البرنامج من اجل التغيير في شتى المناحي فنياً واداريا وتطوير البنى التحتية, وان رئيس الاتحاد العام السابق منع حتى من الدخول الى الأكاديمية التي لم نتعرّف عليها عندما دخلنا إليه، والآن سنُحاول العودة إلى تطوير كل ما شابه الضرر, ونتمنى أن تكون هذه الثقة محل قُدُومنا وسيرنا إلى الأمام ونحن نفتخر ونفاخر بكم لأننا ننتمي اليكم, وأشكر سكرتير اللجنة الأولمبية السودانية محمود السر الذي ظل متابعاً ومراقباً للانتخابات حتى نهايتها.
قرارات تصحيحية للاستئنافات
وكانت لجنة الاستئنافات العليا قد عقدت اجتماعاً قبل قيام الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم وأصدرت قرارات تصحيحية خلافاً لما صدر عن لجنة الانتخابات, وجاء ذلك بعد اجتماع عُقد برئاسة عبد العزيز سيد أحمد ونجحت مجموعة النهضة في استعادة 4 من مرشحيها لسباق عضوية مجلس إدارة الاتحاد العام لكرة القدم، وهم علي يحيى من اتحاد النُهُود، والدكتور الكنزي من اتحاد ملِّيط، وعبد الحميد الجاك من اتحاد شندي، وسراج الدين عثمان من اتحاد الباوقة واستعادت مجموعة التغيير، مرشحها لمجلس الإدارة الفاتح محمود، كما عادت مرشحة مقعد المرأة لعضوية المجلس، ناهد الباقر وكانت لجنة الانتخابات بالاتحاد العام لكرة القدم قد استبعدت المرشحين الستة من السباق الانتخابي، بحجة أنّ بعضهم لم يقم بملء استمارة الترشيح بنفسه، وأوكل من ينوب عنه، لكن لجنة الاستئنافات اعتبرت ضمن حيثياتها أن الإجراء شكلي.
جناح (حازم) يدخل بقوة
نظرت لجنة الاستئنافات بالاتحاد العام لكرة القدم الطعن المقدم من مجلس إدارة نادي المريخ حول استبعاد صوت النادي من الانتخابات حيث تم اعتماد مجلس المريخ الشرعي بقيادة القنصل حازم مصطفى كعضو في الجمعية العمومية عطفاً على اعتماد محمد سيد أحمد الجاكومي كمندوب للمريخ في الجمعية العمومية، الشئ الذى أغضب مجلس المريخ في الجناح الآخر بقيادة آدم سودكال.
(الطرد) يغضب الإعلاميين
مُنع الإعلاميون من الدخول إلى قاعة الانتخابات الخاصة بالاتحاد العام لكرة القدم, وقال رئيس اتحاد الصحفيين العرب ومدير مركز الباوقة للخدمات الصحفية، عصام الدين الحاج، في تصريحات صحفية إنّه تمّ حرمانهم من التواجد في قاعة الانتخابات رغم حصولهم على بطاقة دخّل لهم الحضور والمتابعة بوصفهم إعلاميين، وأبدى عصام الدين استنكاره للخطوة التي تمّت تجاههم، مشيرًا إلى أنّهم لم يتوقعوا أنّ يتم التعامل بصورةٍ غير لائقةٍ، وحمّل عصام ما حدث لهم للمكتب الإعلامي لاتحاد الكرة والأمانة العامة, وأضاف لم نكن نتوقع الأسلوب الذي تم التعامل به معنا، حضرنا منذ الصباح الباكر لمتابعة سير العملية الانتخابية والوقوف على أدق التفاصيل باعتبار أن الجمعية تاريخية، ولكن تفاجأنا بإخراجنا من قاعة الانتخابات بعد نهاية الجلسة الأولى، وأتم لم يتم توفير أدنى المقومات الخاصة بعملنا من إنترنت وغيره من أشياء مهمة رغم حصولنا على البطاقة التي تسمحنا لنا بالتواجد لمتابعة الأحداث، وكشف عضو مجلس المريخ المنسق الإعلامي للنادي زاكي الدين الصادق عبد المالك أن الأحداث التي صاحبت الجمعية العمومية ومُنع الصحفيون من الدخول والمتابعة بأذونات صدرت من قبل الاتحاد العام لكرة القدم المنتهية صلاحيته السبت الماضي شئ مؤسف وغير مقبول, مشيرا الى أن الإعلام منح الإذن بناءً على رغبة الاتحاد نفسه لأجل متابعة العملية الانتخابية. وفي اتصال هاتفي للمنسق الاعلامي للاتحاد العام لكرة القدم المنتهي الصلاحية ابو بكر الماحي كشف ان اختيار الصحفيين والإعلام فتح الباب للتقديم له قبل اكثر من اسبوعين لقيام الجمعية العمومية وقد رفعت كشفاً بحوالي 60 اعلاميا للمتابعة وتم تقليص الكشف الى 20 اعلامياً فقط, ونفى الماحي ان تكون لديه يد فيما حدث اثناء فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم, مجدداً احترامه لكل إعلامي ومؤسسته التي ينتمي لها, واوضح انه اجتهد في ان يكون الاعلاميون حضوراً في الجمعية لعكس الحقيقة ومتابعة الأمر من داخل القاعة.
برفيسور محمد جلال: هدفنا أسمى وأكبر
كشف برفيسور محمد جلال عضو مجموعة التغيير, أن خوض الانتخابات التي جرت السبت الماضي كان بهدفٍ واضح ووفق برنامج طرح في مؤتمر جامع، ووجدنا تجاوبا ودعما كبيرا من الاتحادات والأندية التي أعلنت تأييدها مبكّرًا لنا وهذا أمر إيجابي ومحفّز للغاية، وكشف محمد جلال في سياق حديثه لـ”باج نيوز” عن أنّ مجموعة التغيير لا تعتمد على الأسماء والشخصيات، مشيرًا إلى أنّ ما جرى من إبعاد ثم عودة د. معتصم جعفر سر الختم وأسامة عطا المنان، للسباق الانتخابي من قبل او من بعد لم يلق بظلالٍ سالبةٍ على المجموعة في العملية الانتخابية بل أكد أن المجموعة قوية وان خطوة الثنائي تأكيد على أن المجموعة خاضت السباق الانتخابي وفق برنامج ورؤية واضحة ولديها أفكارها ومبادئها الشئ الذي قادها إلى الفوز واكتساح الانتخابات.
أسامة عطا المنان: نحترم الاستئنافات و(كاس) الفيصل
كشف أسامة عطا المنان الفائز بمقعد نائب الرئيس في الجمعية العمومية الأخير والذي كان يشغل منصب أمين المال السابق للاتحاد العام لكرة القدم في الفترة قبل الماضية, كشف بقوله نحترم قرار لجنة الاستئنافات برفضها عريضة الاستئناف التي تقدمنا بها رغم أن قرارها صدر بالتصويت 3-2، ومع هذا لم نصب باليأس بل تواصلنا مع الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) وقدمنا مذكرة لمحكمة (كاس) التي اصدرت قراراً بعودتنا الى السباق الانتخابي والمشاركة في الجمعية العمومية الى حين صدور قرارها النهائى خلال الفترة المقبلة، وانتقد عطا المنان قرار لجنة الاستئنافات بصورة غير مباشرة حين قال: مهما اختلت معايير العدالة عند البعض، فإننا نقول لهم إن مؤسسات العدالة تعمل بالقانون واللوائح، ولا يمكن لها أن تقوم بالتصويت في أمر يتعلق بنصوص القانون.

المصدر : الصيحة

 

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى