الأخبارالثقافية

فوز(مصرع الإله الأسد)بالجائزة الأولى لمسابقة الطيب صالح للشباب

  الخرطوم| العهد اونلاين

فوز(مصرع الإله الأسد)بالجائزة الأولى لمسابقة الطيب صالح للشباب

  الخرطوم| العهد اونلاين

فازت القصة القصيرة (مصرع الإله الأسد) للكاتب ابنعوف عيسى بالجائزة الأولى لمسابقة الطيب صالح للشباب ، والتي ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأمدرمان ، وفازت (وما تلك بيمينك يا نقون دينق) للكاتب سعد مأمون عبد الرازق بالجائزة الثانية ، فيما فازت (ماتت على كتف المدينة) للكاتب رهف كمال الدين عبد المكرم بالجائزة الثالثة .

وأوضحت لجنة المحكمين  للدورة الخامسة عشرة لجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة للشباب في تقريرها أنها عكفت على دراسة وفحص الأعمال القصصية المقدمة للمسابقة وقد بلغت المشاركات في هذه الدورة خمسة وستين نصَّاً قصصياً من الجنسين، تناولت في مجملها موضوعات مختلفة تقترن بقضايا الحرب والسلام، الإدمان ، التشرد، الهجرة القسرية عن الوطن، ختان الإناث وغيرها من القضايا التي تشكل تهديداً حقيقياً لاستقرار المجتمع.

وأشار تقرير  اللجنة  إلى محاولات جادة لصياغة عوالم فنية قصصية متألقة في معظم الأعمال  مصحوب ببعض  القصور في بعض النواحي المتعلقة بالبناء الفني لحداثة التجربة السردية لدى الشباب ، مؤكدة الوقوف مع هذا الجيل الصاعد وتشجيعه و شحذ همته للكتابة الإبداعية القصصية.

واعتبر تقرير لجنة المحكمين أن نص (مصرع الإله الأسد) الفائز بالجائزة يعبرعن موهبة حقيقية في كتابة القصة، استطاع كاتبه أن يستلهم التاريخ ويستثمر الأسطورة في بناء عالم سردي بديع قائم على فكرة لعنة الفراعنة  بشخصيات محكمة البناء ، فضلا عن ترابط في  الأحداث  من حيث البنية الأساسية للفعل والصيغة السردية.

و توجهت اللجنة بالشكر العميق لسكرتارية الجائزة  لثقتها في أعضاء اللجنة ولإتاحتها شرف المشاركة بالتحكيم خلال هذه الدورة، و نوهت الى الدور الوطني الكبير الذي ظل يضطلع به مركز عبد الكريم ميرغني في خدمة قضايا الأدب والثقافة في البلاد .

 

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى