الأخبارالسودان

زيادة الرسوم بنسبة 300% يهدد مستقبل التلاميذ بولاية سودانية

زيادة الرسوم بنسبة 300% يهدد مستقبل التلاميذ بولاية سودانية

نيالا : العهد أونلاين

فاجأت المدارس الخاصة بجنوب دارفور أولياء أمور التلاميذ والطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة بزيادة في الرسوم الدراسية هذا العام بنسبة تجاوزت 300%.

وبحسب (دارفور24) فإن زيادة الرسوم الدراسية تتفاوت من مدرسة لأخرى وفقاً للنتائج التي أحرزتها المدرسة في المراحل الدراسية المختلفة في العام المنصرم.

وأجبرت الزيادات كثير من الأسر الى نقل ابنائهم من المدارس الخاصة الى الحكومية “كهجرة عكسية”، وقال عثمان عبدالله موسي لـ(دارفور24) انه إضطر لنقل إثنين من أبنائه إلى مدرسة حكومية وترك ثلاثة آخرين في المدرسة الخاصة التي قررت رفع الرسوم من 50 ألف جنيه إلى 150 الف جنيه، وأضاف: سأدفع لثلاثة في مدرسة خاصة مبلغ 450 ألف جنيه والإثنين سأدفع لهم في المدرسة الحكومية فقط 30 ألف جنيه وهو فرق كبير”.

وأشار إلى أنه رغم ضعف التعليم الحكومي وإكتظاظ الفصول الدراسية إلا أن الظروف أجبرته للتوازن بين دخله المالي وتعليم ابنائه.

ودافع نائب مدير مدرسة باخت الخاصة “أبوبكر باخت عثمان” عن أسباب زيادة الرسوم الدراسية، وقال لـ(دارفور24) إن الزيادة تعود لارتفاع قيمة إيجارات الأراضي المستخدمة إلى أكثر من 600 الف جنيه للشهر وإرتفاع تكلفة تسيير المدارس، وأضاف “لكن لدينا إعفاء لليتامى وتخفيض للأخوة من أربعة فأعلى من أب واحد، اضافة الى جدولة الرسوم لأولياء الأمور الموظفين لتدفع شهرياً”.

من جهته نفي مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص محمد جبير محمد موسي أن تكون إدارته معنية بتحديد الرسوم الدراسية، مؤكداً أنه شأن يخص إدارات المدارس وإتحاد أصحاب المدارس الخاصة، وأن إدارته معنية بالجانب الفني والإداري وتفتيش المدارس لتحسين البيئة التعليمية، لكنه ناشد مديري المدارس الخاصة بمراعاة الموازنة بين دخل الأسر ومصلحة التلاميذ.

في الأثناء قررت إدارة المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتوجيه والمعنية بالمدارس الحكومية ألا تزيد رسوم العام الدراسي عن 25 الف جنيه.

وقال مدير إدارة التعليم الثانوي صالح حامد محمد لـ(دارفور24) إن أدارته عقدت إجتماعاً مع المدارس ولم تصل لحلول نهائية بشأن الرسوم، وإستدرك:”يجب ان لا تتجاوز الرسوم 25 الف جنيه”.

وقال إن إدارته حريصة على إعفاء أبناء العاملين وذوي الإعاقة وتقدير الظروف الإقتصادية للأسر التي لديها أكثر من ثلاثة طلاب في مدرسة واحدة.

في السياق أبدى مدير عام وزارة التربية والتوجيه بجنوب دارفور محمد الأمين محمد المصطفي أمله في عودة التلاميذ والطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة إلى المدارس الحكومية بعد زيادة الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة، وقال الأمين لـ(دارفور24) إن ارتفاع الحالة الإقتصادية وظروف المعلمين أنفسهم وراء الزيادة، نافياً وجود أي تدخل في الرسوم الدراسية وأنه شأن يخص المدارس الخاصة، وأضاف:”نحن نلتزم بتوفير مقعد لكل تلميذ خارج المدرسة والتكفل به”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى