الأخبارالسودان

حجر : توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن، حق اساسي لمقومات الكرامة الإنسانية

كتم | العهد اونلاين

حجر : توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن، حق اساسي لمقومات الكرامة الإنسانية

كتم | العهد اونلاين
اكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ الطاهر أبوبكر حجر ان توفير الإحتياجات الضرورية للمواطن، تعد إحدى الحقوق الأساسية، لمقومات الكرامة الإنسانية.
وقال حجر خلال مخاطبته اليوم، مواطني مناطق، ام مراحيك، برييديك، انكا، امراي، تيما (دونكي بعاشيم)، الحلف الساني، بمحلية كتم بولاية شمال دارفور، إن إنزال بنود اتفاق جوبا لسلام السودان لأرض الواقع، يتصدر اولويات الدولة خلال هذه المرحلة.

وأوضح حجر، ان تشييد المؤسسات التعليمية تأتي في مقدمة الأولويات، بجانب الإهتمام بقضايا الصحة والمياه وشبكات الاتصالات، مؤكداً أن من واجب الدولة تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين فى كل انحاء السودان، مع التمييز الايجابي للمناطق التي عانت من التهميش والحرب.

وأبدى حجر، عن حزنه العميق، أن تكون هنالك مدارس تم تأسيسها منذ عام (١٩٥٦م) تفتقر لابسط مقومات البنى التحتية َومشيدة من المواد المحلية.
وحيا عضو مجلس السيادة ، تضحيات ونضال ومساهمات ابناء هذه المناطق في الثورات، مؤكداً اهتمامه باسر شهداء وجرحي النضال.

وقال إن جولته التفقدية تهدف للوقوف والتعرف على قضايا وهموم المواطنين واولوياتهم في الخدمات الضرورية،رغم علمه بأن كل المقومات الضرورية للتنمية غير متوفرة اصلاً، وان المؤسسات التي تم تعميرها بالجهود الشعبية دمرتها الحرب واستهداف النظام المباد للمدنبين ومواردهم.

واضاف أن هنالك معارضة قوية لاتفاق سلام جوبا من قبل اشخاص يرفضون مشاركة الآخرين في السلطة والثروة،
والبعض بدوافع عنصرية وقبلية وجهوية، و من قِبل من اسماهم ، بتجار الحرب، وقال” برغم المعارضة لن نعود للحرب مرة أخرى”، منوهاً الى أن مسئولية عدم التنمية والأعمار في دارفور، من الآن فصاعداً، يقع على ابناء دارفور في السلطة خلال الفترة الإنتقالية بعد اتفاق سلام جوبا.

ودعا ، الى التعايش السلمي بين مكونات المجتمع بقبول الاخرَ، والاعتراف باحقية وملكية الحواكير، والإحترام المتبادل في مناطق التداخل القبلي لتحقيق الأمن والاستقرار لينعم الجميع بفوائد ومكتسبات السلام.
ووضع عضو مجلس السيادة، حجر الأساس لمدرسة بريدبيك الثانوية، مشيداً بالجهود الشعبية لبناء المدرسة، معلناً عن تبرعه بثلاثه مليون جنيه للاسهام في تكلمة بناء المنارة التعليمية الحديثة في المنطقة.

وتعهد حجر، بتمليك كل طلاب المدارس التي شملتها الجولة، الحقائب المدرسية المتكاملة والدعم المادي لحفر آبار مياه الشرب، واعاشة طلاب الخلاوي، مع توفير مفارش للمصلي وتحفيز رسل التعليم تشجيعاً لهم لاداء رسالتهم السامية.
الى ذلك، اعرب ممثلو هذه المناطق، عن سعادتهم بزيارة عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ الطاهر حجر، مؤكدين ان الزيارة هي الأولى لمسؤول وطني رفيع المستوي منذ استقلال البلاد.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى