Uncategorized

جعفر باعو يكتب :تعظيم سلام للجمارك

من الواقع

جعفر باعو
تعظيم سلام للجمارك
*قبل سنوات عديدة كنت اتحدث مع احد الاصدقاء يعمل في شرطة مكافحة المخدرات وكان ومحور حديثنا عن الضبطيات التى يقومون بها وهي في طريقها لتدمير شباب السودان، واذكر حينها ان سعر “القندول” كان يساوي مبلغا قد يفوق راتب قائد الحملة من ضباط هذه الادارة وقلت لها “هل تجدون حافز مجزي من هذه الضبطيات” بالطبع لم يجب اجابة مباشرة وكانت ضحكتها تشير الي انهم راضون عما يقومون به من عمل حماية للشباب واقتصاد بلادنا.
*والشرطة في جل ادارتها تقوم بدور مهم في المجتمع رغم محاولة بعض “الجهلاء” في تقليل دور هذا الجهاز المهم جداً في الدولة على كافة الاصعدة، وما قصة اضراب الشرطة مؤخرا ببعيد عن ذاكرة الاحداث.
*حسناً ان الدور الاعظم لهذا الجهاز يتمثل في شرطة الجمارك التى يقع علي عاتقها عب كبير جداً مع حالة “الربكة” التى تسود بلادنا في هذه الفترة وامتداد حدودها مع العديد من الدول “الطامعة” في ثرواتنا المتعددة والتى تتخذ من التهريب سبيل لذلك.
*ظلت شرطة الجمارك تبشرنا في كل يوم عن ضبطها لعملية تهريب مع تعدد نوع المهربات الي خارج بلادنا، وظلت جمارك مطار الخرطوم تقوم بعملها على اكمل وجه خلال الفترة الماضية وهي “المحريه” فيهممن اجل المحافظة على اقتصاد بلادنا الذي يدمر بعمليات التهريب هذه.
*خلال الايام الماضية تمكنت هيئة الجمارك ممثلة في ادارة جمارك مطار الخرطوم اثناء وردية الفاروق في صالة المغادرة وبالتعاون مع ادارة امن الطيران المدني من ضبط سبائك ذهب تزن اربعة عشر كيلو وسبعمائة اربعة واربعين جرام كانت في طريقها للتهريب الي خارج بلادنا بحوزة احد المسافرين على خطوط شركة طيران مشهورة ،بيد ان فطنة ويقظة العاملين بالمطار وبالتنسيق المحكم بين منسوبي الجمارك وامن الطيران من احباط عملية التهريب.
*ومثل هذه الضبطيات كثرة خلال الفترة الماضية ويعود الفضل فيها لادارة جمارك مطار الخرطوم التى ظلت عين ساهرة على اقتصاد بلادنا في هذا المعبر المهم وغيره من معابر السودان المنتشرة على حدوده العريضة.
*عقب ضبط هذه العملية اكد رئيس هيئة الجمارك بالانابة اللواء شرطة/عبدالجبار محمد خير على يقظةقوات الجمارك وحرصهم التام للحفاظ على الاقتصاد الوطني وسد الثغرات امام المخربين واوضح في تصريح له ان هناك تنسيق تام بين كافة شركاء العمل في مطار الخرطوم وهيئة الطيران المدني لتحقيق الاهداف المنشودة ، وقال ان قوات الجمارك وبما تمتلكه من خبرات مهنية قادرة على ضط المتلاعبين بأمن واقتصاد البلاد من كافة الجرائم والممارسات السالبة.
*احد الظرفاء علق على كثرة ضبط عمليات تهريب الذهب من قبل شرطة الجمارك قائلاً “ان شاء الله الجماعة ديل يحفزوهم بسبيكة سبيكتين حتى لاينطبق عليهم المثل..باب النجار مخلع”..نثق ان الشرطة تعمل على تحفز منسوبيها خاصة في مثل هذه العمليات التى تسهم بصورة كبيرة على المحافظة على اقتصاد بلادنا، ولهم منا كل التحايا والاحترام ولجيع افراد شرطة بلادنا في المواقع المختلفة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى