Uncategorized

توقيع اتفاقية مع الحكومة الأمريكية لتزويد البلاد بالقمح

توقيع اتفاقية مع الحكومة الأمريكية لتزويد البلاد بالقمح

العهد اونلاين

تم اليوم بالعاصمة الأمريكية واشنطن التوقيع على اتفاقية تُزوِّد بموجبها الولايات المُتَّحِدة الأمريكية السودان ب 300 ألف طن من القمح الأمريكي للعام 2021م، بحيث ترتفع الكمية لـ 420 ألف طن متري سنوياً للأعوام الثلاث القادمة (2022، 2023، 2024).

ووقع الاتفاقية بالإنابة عن حكومة السودان، معالي السفير د. نورالدين ساتي، سفير السودان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وعن الجانب الأمريكي السيد دانيل ويتلي، المدير المكلف لإدارة الخدمات الزراعية الأجنبية بوزارة الزراعة الأمريكية.

وشكر السفير د. نورالدين ساتي الإدارة الأمريكية على هذا الاتفاق. جاء ذلك خلال الكلمة القصيرة التي ألقاها بحفل التوقيع مبيناً أن ما تم هو تتويج للتقدُّم المُضطرِّد الذي تشهده العلاقات بين البلدين، خاصة بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في شهر ديسمبر الماضي.

جدير بالذكر أن الحاجة السنوية للسودان من القمح حوالي مليوني ونصف المليون طن، أنتج السودان منها محليَّاً في الموسم الشتوي من العام الماضي مليون ومائة ألف طن من إجمالي مساحة مزروعة قُدِّرت بسبعمائة وخمسين ألف فدان، والتي ارتفعت في موسم هذا العام لتسعمائة وعشرة ألف فدان، ومن المتوقع أن تصل أول شحنة من القمح الأمريكي إلى البلاد في موعد أقصاه بداية شهر يونيو القادم.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى