الأخبارالسودان

توقف إمداد مصر للسودان بالكهرباء

الخرطوم : العهد أونلاين

كشفت مصادر مطلعة عن خروج الربط الكهربائي مع مصر عن الخدمة.

و أوضحت المصادر لـ”باج نيوز” أن إمداد الكهرباء من مصر توقف قبل خمسة أيام بسبب أعمال صيانة في مصر، مضيفةً أنه من المتوقع عودة الإمداد خلال اليومين القادمين.

و حول أسباب زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي قالت المصادر إن عجز الكهرباء و الذي بلغ (30%) دفع إدارة الكهرباء لتطبيق ترشيد في حدود 60 ساعة أسبوعياً لكل مشترك.

وأضافت المصادر أن الإنتاج الكلي للطاقة الكهربائية في الشبكة القومية للكهرباء يبلغ حوالي (50) قيقاوات ساعة يساهم فيه التوليد المائي بنسبة (80%) بإنتاج (40) قيقاوات ساعة بينما يساهم التوليد الحراري بنسبة (20%) بإنتاج (10) قيقاوات ساعة.

وقالت ” يبلغ الطلب الكلي 72 قيقاوات ساعة و يشكل العجز حوالي (30%) بإجمالي 22 قيقاوات ساعة”.

وأكدت  المصادر أن تراجع إنتاج التوليد الحراري سببه عدم الصيانة الدورية والعجز عن تنفيذ الصيانات الطارئة بجانب أعطال طارئة في بعض وحدات التوليد المائي وخروج نظم الربط الكهربائي عن الخدمة في بعض الفترات والذي ساهم في زيادة العجز في الإنتاج.

و أشارت المصادر إلى زيادة الاستهلاك بنسبة لا تقل عن 18% كل عام، محذرةً من اتجاه قطاع الكهرباء للانهيار مع استمرار اتساع الفجوة بين الطلب والإنتاج.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى