الأخبارالسودان

تلاميذ يجلسون لآخر امتحان في سلم تعليمي أقرته حكومة البشير

تلاميذ يجلسون لآخر امتحان في سلم تعليمي أقرته حكومة البشير

الخرطوم: العهد أونلاين

أعلنت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم عن اكتمال كافة الإجراءات الفنية والإدارية لانعقاد امتحان شهادة الأساس دورة مايو ٢٠٢٢م ، والذي يعتبر خاتمة مطاف للسلم التعليمي الذي أدخلته حقبة الإنقاذ إبان سبتمبر ١٩٩٠ حيث أعيدت المرحلة المتوسطة التي الغتها الانقاذ.
ويجلس لامتحانات هذا العام وفقا للأستاذ زكريا محمود محمد مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم التربوي ولاية الخرطوم حوالى ٢٣٦،٢٧١ تلميذ وتلميذة موزعين على ١٢٢١ مركز داخل السودان و١٦٠ خارج البلاد .

وأكد زكريا استعداد الوزارة لقرع جرس جلسة اللغة الإنجليزية كأولى الجلسات بالجدول، مثمنا دور المعلمين والإداريين الذين لم يألوا جهدا في إكمال الاستعدادات للامتحان كما شكر الجهات الأمنية والشرَطية لإشرافهم الأمني على سير التجهيزات الفنية والإدارية ، حاثا أولياء الأمور على ضرورة مساندة التلاميذ حسيًا ومعنويًا.
وفي تصريح لـ(سونا) كشفت الأستاذة إيمان عبد الجبار، مديرة الإدارة العامة للتعليم بمحلية كرري أنه يوجد ٢٧ مركزا للتعليم الخاص، ٩ مراكز للبنين و ٩ مراكز للبنات و ٩ مراكز مختلطة، كما تم تخصيص مركز لأصحاب الإعاقة (الهمم) بالحارة الثامنة.
من جانبها أشادت إيمان بدور الشرطة والمخابرات العامة في تأمين مراكز الامتحانات، مشيرةً إلى أن مراكز التأمين توزعت في الفتح، الحارة ٧٢،الريف، والجزيرة إسلانج، وتم توزيع شرطيين لكل مركز امتحان، وهنالك قوات إضافية للمناطق الطرفية غير المستقرة أمنياً.
إلى ذلك نفت أستاذة إيمان أي أثر لإضراب المعلمين على سير عملية الامتحانات مشيرةً إلى أن أربع مدارس كانت قد أضربت عن العمل في الامتحان التجريبي للصف الثامن وامتحنت كأوراق عمل فيما بعد، ولم تُتخذ أي إجراءات ضدهم.
وأبانت إيمان جاهزية كافة المدارس لانطلاق الامتحانات وأنه تم وضع أرقام الجلوس وتوزيع الطلاب على الحجرات مراعيا فيها التباعد بين التلاميذ. كما ثمنت دور الوزارة الولائية التي عقدت ورشة عمل لرؤساء الكنترول ونوابهم عن طريق قسم القياس والتقويم لتسهيل عملية سير الامتحانات.
من جانبها قالت الأستاذة مروة محمد عثمان مساعد مدير تعليم البنات بمحلية كرري إنهم أقاموا ورشة للامتحانات عن استراتيجية فترة الامتحانات وزرع الثقة بالنفس للحصول على درجات مثلى، شاكرة مجهودات محلية وعالمية ساعدت في التجهيز لوضع آخر اللمسات للانطلاق.
و نفت الأستاذة أم الحسن سوار مديرة مدرسة مدينة النيل النموذجية وجود مشاكل تعيق عمل المدرسة خلا قطوعات الكهرباء ، .
إلى ذلك أكدت عفاف أحمد الأمين وكيلة و معلمة مادة اللغة العربية أن الاستعدادات على أشدها سواء على مستوى الطلاب أو الإداريين وأولياء الأمور، مرحبة بضيوف المدرسة ممثلين في الكنترول ،المراقبين، الطلاب ،ورجالات الأمن، مؤكدة إكمال كافة المقررات والتأكد من استيعاب التلاميذ ،كما تم عمل إسناد أكاديمي.
ونفى استاذ عبد السلام شيخ علي مدير إدارة التعليم ،محلية أمبده وجود أي عراقيل من شأنها أن تؤخر انطلاقة الامتحانات في يوم غد الأحد ، في تصريح لـ(سونا) ثمن عبد السلام الجهود المبذولة من كافة الإداريين والفنيين في محلية أمبده وجهودهم المبذولة لإنجاح عملية سير الامتحانات بطريقة سلسة، مؤكدا أن ٤٦ ألفا و ٦٩٣ طالب وطالبة سيجلسون للامتحانات المقبلة موزعين على ٢٣٢مركزا منتشرة على مناطق المحلية المختلفة ، مطمئنا أولياء الأمور بإكمال إجراءات الامتحانات مناشدا إياهم بضرورة الوقوف مع الطلاب ، شاكرا القوات الشرَطية وقوات المخابرات العامة في تأمينهم الامتحانات منذ خروجها من المخزن حتى مرورها ثم وصولها مراكز الامتحانات.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى