الأخبارالسودان

تصريحات لـ(أردول) بشأن ورشة القاهرة

تصريحات لـ(أردول) بشأن ورشة القاهرة

الخرطوم : العهد أونلاين

توقع قيادي في ائتلاف الكُتلة الديمقراطية أن تنتج الورشة التي تعتزم الحكومة المصرية عقدها مطلع فبراير المُقبل وثيقة تحظى بإجماع القوى السياسية لقيادة الفترة الانتقالية حتى الانتخابات.

وقال القيادي في الكتلة الديمقراطية مبارك أردول خلال ندوة صحفية الاثنين أن “المبادرة المصرية يمكن أن تقود إلى حلول بين السودانيين ويخرج ملخص المناقشات بوثيقة وطنية حاكمة متفق عليها من القوى السياسية المشاركة، تسمح لها بقيادة الانتقال وتشكيل الحكومة بأغلبية مؤثرة ، حتى قيام الانتخابات”.

ورفض تسمية الحراك المصري الأخير بالتدخل في الشأن السوداني، مشيراً إلى أن علاقات الخرطوم مع القاهرة لا يمكن مُقارنتها مع علاقة أي دولة أخرى، وأضاف “تاريخيا عندما تحدث الأزمات في السودان هناك عدد من دول الجوار تدخلت لإيجاد حلول منها تشاد وليبيا ودولة جنوب السودان وغيرها، ويجب علينا أن لا نتحسس بشكل كبير وفي النهاية الأمر متروك للسودانيين، ومصر مشتركة معنا في الأمن القومي وهناك نحو مليون سوداني متواجدون في القاهرة”.

وتحدث أردول عن أن القيادة المصرية ترمي من خلال اللقاء المرتقب لتسهيل جلوس السودانيين مع بعضهم للبحث عن حلول للأزمة.

وأشار إلى أن كل القوى السياسية أيدت المبادرة المصرية، عدا الحرية والتغيير -المجلس المركزي ” لأنها لا تتيح لها السيطرة على مركز القرار ـ حسب تعبيره”.

وشدد على أن الكٌتلة الديمقراطية لن تسمح لمن أسماها بالقوى الصغيرة السيطرة على الفترة الانتقالية والإنفراد بالقرار السياسي في البلاد، داعياً إلى ترحيل قضايا الإصلاح الأمني والعسكري والجيش الواحد إلى ما بعد الفترة الانتقالية، لعدم امتلاك الحكومة الانتقالية التفويض الشعبي الذي يتيح لها التقرير في قضية الجيش الواحد.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى